16/01/2015 - 11:54

عبر فيلم وموسيقى: فنّانون جزائريّون يعيدون صياغة علاقتهم بمكانهم إفريقيا

في العام 2014، وُلدت فرقة "مزلش الفكر" الموسيقيّة، من الرؤية الفنّيّة لأربع موسيقيين جزائريين ومخرج لأفلام وثائقيّة

عبر فيلم وموسيقى: فنّانون جزائريّون يعيدون صياغة علاقتهم بمكانهم إفريقيا

في العام 2014، وُلدت فرقة 'مزلش الفكر' الموسيقيّة، من الرؤية الفنّيّة لأربع موسيقيين جزائريين ومخرج لأفلام وثائقيّة نحو جنوب الصحراء الكبرى الإفريقيّة. تتكون المجموعة من؛ سائق تاكسي وفلاح، عامل بناء، مصمم جرافيكي ومهندس صوت. ووليد خليفي، مخرج ومنتج شاب إلتقى بالمجموعة في العام الماضي وفي مناطق متعددة بوطنه الجزائر، وذلك قبل أن يقترح عليهم مشروع طويل الأمد يصبّ في فيلم قصير، موسيقى وقصص تربط المغرب بباقي القارة.

في فترة المشروع التجريبيّة، سافرت فرقة 'مزلش الفكر' إلى محافظة 'جانت' جنوب الجزائر، عند الحدود الجنوب شرقيّة مع ليبيا والنيجر، للعمل على مشروع موسيقيّ مع مجموعة من الطوارق والهاوسا. سافر بعدها وليد خليفي إلى غرب إفريقيا، أين سبق له العمل هناك لبعض سّنوات، كصحفي مستقل في مجال المولتيميديا، من أجل التحضير لأول رحلة للفرقة خارج الجزائر.

خلال هذه الفترة، أنتجت فرقة 'مزلش الفكر' تريلور قصير عن المشروع مدته 5 دقائق، وفيلم أطول، مدته 18 دقيقة، بعنوان 'القصّة الكاملة' عن الفرقة، و6 أغاني لألبوم يحمل الاسم 'شوف الجّنوب' نُشرت عبر موقع 'ساوند كلاود'، مازجًا بين أنماط موسيقيّة متنوعة، وهي: African Medley, Sahara Blues, Rai, Electro Sufi, Berber Groove & Arab Istikhbar Impro genres.

مع بداية العام 2015، أطلق المشروع حملة دعم وتمويل جماهيري وجماعي  crowdfunding campaign لدعم إقامة الفرقة لمدة شهر في غانا، وذلك في شهر شباط/ فبراير وآذار/ مارس 2015، كأول دولة تختارها المجموعة جنوب الصحراء الإفريقيّة. سوف تعمل الفرقة هناك على ألبوم موسيقي آخر مع فنّانين محليين من غانا، حيث سوف تُوثق قصص حياتهم وسياقهم الاجتماعي ضمن فيلم وثائقي. سيكون التّعاون مع غانا، ليس فقط على مستوى الموسيقى فقط، إنما أيضًا مع راقصين، ممثلي مسرح وفناني مسرح شارع.

من خلال سرد القصّة بصريّا، وجعلها أكثر جاذبية مع الإنتاج الموسيقيّ، يهدف المشروع إلى الاحتفال بالبعد الإفريقيّ للهُويّة المغاربية. بالإضافة إلى أن فرقة 'مزلش الفكر' تحاول لفت انتباه الشّباب الشّمال إفريقيّ نحو الإمكانيات الهائلة الحاضرة في الصحراء الجنوبيّة الكبرى، سواء الفنّية، الثقافيّة أو الاقتصادية منها، فضلًا عن الرغبة بالمزيد من الحركة وإكزينوفوبيا أقل ما بين المغرب الكبير ومناطق أخرى من القارة الإفريقيّة.

اختيار المشروع لطريق الدعم والتمويل الجماهيريّ والجماعيّ، جاء من منطلق إيمانه بالحاجة لأن يكون مستقلًا، بعيدًا عن التّمويل المشروط للدولة الجزائريّة بسبب الرّقابة والديماغوغيّة.

تُنتج فرقة 'مزلش الفكر' تحت مظلة مجموعة 'إفريقيا يمّا'، وهي منصة تعاونيّة لمجموعة من الصحافيين متعددي الوسائط وساردي القصّة البصريّة، حيث أن وليد خليفي هو أحد المؤسسين المشاركين. 

التعليقات