29/03/2015 - 15:06

ندوة ثقافية بعنوان "مكانة الأرض في الأدب الفلسطيني"

عشية التحضيرات في كوكب أو الهيجاء لأحياء الذكرى ال39 ليوم الأرض الخالد التي تصادف بالثلاثين من آذار.

ندوة ثقافية بعنوان

العشرات من المهتمين في الأدب والثقافة وطلاب الكتابة الإبداعية خلال الندوة

استمرارا لسلسلة الفعاليات التي تقام على شرف يوم الأرض، نظمت المكتبة العامة في كوكب أبو الهيجاء، مساء السبت، ندوة ثقافية بعنوان 'مكانة الأرض في الأدب الفلسطيني'  وذلك عشية التحضيرات لأحياء الذكرى ال39 ليوم الأرض الخالد التي تصادف بالثلاثين من آذار.

وتحدث في هذا اللقاء كل من الكاتب والأديب سلمان ناطور، والكاتب والممثل عفيف شليوط والفنان سمير ياسين وضابط الايقاع رمزي بشارات  بأغانٍ وطنية ملتزمة.

وشارك العشرات من المهتمين  في الأدب والثقافة  وطلاب الكتابة الإبداعية الذين يشرف على تدريبهم الكاتب والممثل عفيف شليوط، حيث  قدموا قراءات من ابداعاتهم بكتابات لها علاقة بالأرض والوطن،  تقدمتهم الطالبة سيرين محمد في قصيدة مؤثرة بعنوان 'أجت 2015'، تحدثت فيها عن الواقع العربي المرير وحالة التشرذم التي تطغى على هذه الأمة ، وقد تفاعل الحضور مع الكلمات المؤثرة التي عكست الواقع المؤلم لهذه الأمة.

الطالبة اية عودة والطالب عبد الباري منصور قدما هما الآخران فقرات كتابية ابداعية تحدثت عن الأرض ، ثم تحدث الكاتب والممثل عفيف شليوط الذي تحدث عن 'الأرض في الأدب الفلسطيني'، واستعرض فيها مقتبسات مما كتب في مجلة الجديد والتي توقف إصدارها في العام 1990 والتي كانت منبرا اعلاميا وثقافيا تناول موضوع الأرض والوطن مما أبدعت في وصفه كتابات لكتاب وصفوا حب الأرض بشكل سلس.

الكاتب والأديب سلمان ناطور استعرض في كلمته التاريخ الثقافي والإعلامي الحافل لفلسطين ما قبل العام 1948، وتطرق في كلمته إلى العديد من المنابر الثقافية والإعلامية التي ميزت فلسطين آنذاك.

كما تطرق  إلى قضية الأرض ونزعها من أصحابها الشرعيين و الأساليب المختلفة من أجل مصادرة الأرض، كما تحدث عن يوم الأرض الخالد وقال 'يوم الأرض هو يوم صنعته جماهيرنا العربية ودفعت ثمنا باهظا له وعلينا الحفاظ على معانيه العظيمة'.

ثم قدم الكاتب والممثل عفيف شليوط فقرة تمثيلية قصيرة ، لتنتهي هذه الأمسية بفقرة أغان وطنية ملتزمة قدمها  الفنان سمير ياسين وضابط الايقاع  رمزي بشارات لاقت استحسان الحاضرين وتفاعلوا معها.

التعليقات