03/05/2015 - 15:43

صنع الله إبراهيم لأول مرة في معرض أبوظبي للكتاب

يحل الروائي المصري صنع الله إبراهيم لأول مرة ضيفا على معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي يفتتح الأسبوع المقبل بمشاركة 1181 دار نشر من 63 دولة.ويقام المعرض في دورته الخامسة والعشرين من السابع من أيار/مايو الجاري وحتى الثالث عشر منه في مركز أبو

صنع الله إبراهيم لأول مرة في معرض أبوظبي للكتاب

زائرة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب في 30 نيسان/أبريل 2015

يحل الروائي المصري صنع الله إبراهيم لأول مرة ضيفا على معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي يفتتح الأسبوع المقبل بمشاركة 1181 دار نشر من 63 دولة.

ويقام المعرض في دورته الخامسة والعشرين من السابع من أيار/مايو الجاري وحتى الثالث عشر منه في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، وهو من تنظيم هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة.

ويلتقى صنع الله إبراهيم صاحب رواية 'ذات' رواد المعرض مساء الجمعة المقبل في جلسة مفتوحة لمناقشة أعماله التي تعدت العشرين رواية، بحسب ما نشر الموقع الإلكتروني للمهرجان.

وتميز صنع الله إبراهيم المولود في القاهرة عام 1937، بأسلوبه التجريبي في مقاربته الحياة الاجتماعية والسياسية في بلاده في حقبات زمنية مختلفة.

وقد اكتسب صنع الله إبراهيم احترام العديدين عندما رفض تسلم جائزة الدولة التقديرية عام 2003 متهما نظام بلاده آنذاك بعدم المصداقية.

وتعد هذه الدورة من معرض أبوظبي الدولي للكتاب خاصة كونها تحتفي باليوبيل الفضي لهذا المعرض الذي يعد من أكثر معارض الكتب نموا في منطقة الشرق الأوسط، ولأنها من أكبر الدورات من حيث المساحة، إذ توسعت لتصل إلى 31 الفا و962 مترا مربعا، بمشاركة 1181 دار نشر من 63 دولة.

وشارك في دورة العام الماضي 1125 ناشرا من 57 دولة بزيادة نسبتها 10 % عن العام الذي سبقه.

وتحضر في هذه الدورة للمرة الأولى دول مثل كرواتيا، ونيوزلندا، وبولندا، وكولومبيا، وجورجيا، بحسب ما أعلن المنظمون.

وقال جمعة القبيسي مدير المعرض في وقت سابق 'هذا مؤشر على أهمية المعرض بالنسبة إلى الناشرين العالميين الذين يتطلعون إلى أسواق تحترم تقاليد النشر، وتدعم صناعة الكتاب'.

وتقام على هامش المعرض جلسات حوارية تتناول مواضيع مختلفة، منها الانتاج الأدبي في ايسلندا، ضيف شرف المعرض.

وتطرح بعض الجلسات موضوع علاقة الهوية الوطنية بالأدب من خلال قراءة في تجربتين متباينتين، الأولى على ضوء الاستفتاء حول الاستقلال الذي جرى في اسكتلندا العام الماضي، والثانية عن جدار برلين الذي مر على سقوطه 25 عاما كرمز للتحول في الهوية الألمانية.

 

ومن ضيوف المعرض البارزين المؤلفة الأمريكية سينثيا بوند صاحبة رواية 'روبي' التي اعتبرت ذات قوة أدبية مؤثرة في الولايات المتحدة، والروائي الهندي ألطاف تايروالا، صاحب رواية 'بنغوين إنديا' المثيرة للجدل.

 بالإضافة إلى ذلك أطلق المعرض برنامجا مهنيا متخصصا يمنح مرتاديه شهادات تؤكد حصولهم على خبرات كافية لدخول عالم النشر، ويتضمن 'البرنامج المهني' 100 جلسة نقاش بمشاركة 80  خبيرا محليا ودوليا. ويوفر البرنامج ورش تدريبية للناشرين، ومحاضرات يتحدث فيها خبراء عالميون، كما يتيح فرصة التعرف عن كثب على العديد من المنتجات والبرامج التي تساند صناعة النشر.

وتسعى دولة الإمارات لتكون قطبا في المشهد الثقافي في العالم العربي، ولا سيما في إمارتي أبو ظبي ودبي، وفي هذا الإطار تستثمر أبوظبي مليارات الدولارات في بناء متاحف ومراكز ثقافية من أبرزها متحف اللوفر ومتحف غوغنهايم، وفي منح الجوائز ودعم المشاريع الفنية والثقافية.

التعليقات