14/06/2015 - 14:57

مقيبلة تحتفي بعودة الأديب توفيق فياض للوطن

استمرارا للاحتفاء بالكاتب والأديب الفلسطيني، توفيق فياض العائد إلى أرض الوطن بعد 41 عاما من الغياب عن القسري، عمت الاحتفالات قرية مقيبلة مسقط رأس الأديب العائد.

مقيبلة تحتفي بعودة الأديب توفيق فياض للوطن

للعائلة عند الأديب فياض حضورٌ حميميٌّ، فالعائلةُ لديه جلساتُ الدفءِ ورائحةُ الأصالةِ

استمرارا للاحتفاء بالكاتب والأديب الفلسطيني، توفيق فياض العائد إلى أرض الوطن بعد 41 عاما من الغياب عن القسري، مساء السبت، عمت الاحتفالات قرية مقيبلة مسقط رأس الأديب العائد، حيث  شهدت القرية مهرجانا حاشدا احتضنته ساحة المدرسة الشاملة، بحضور المئات من الأهالي والأدباء والأصدقاء والأقارب والشخصيات الاجتماعية.

وتخلل الحفل كلمات ترحيبية، حيث أعرب  المتحدثون عن سعادتهم بهذه العودة مؤكدين على الدور الرائد الأدبي والنضالي للكاتب المحتفى به توفيق فياض، وإسهاماته في خدمة شعبه الفلسطيني ومواكبته لمسيرة هذا الشعب، إلى جانب العديد من الفقرات الفنية قدمتها فرقة الدبكة لقرية مقيبلة والتي اتحفت الحضور بعراقة التراث المحفور في قلب الأديب.

افتتاح الحفل بلغة الأدب والإبداع

افتتح حفل التكريم وأدارته، شروق غازي بطاح صوان في استعراض أدبي يليق بالمحتفى به قائلة 'مساء الخير بلِ الخيراتِ تهل علينا من كل صوبٍ تعطّرُنا بحلولِ عبقِ الروح بيننا، ندى الصباح يبرّد نيرانَ شوق الغربة القاتلةِ،. طرحنا عنا مع حلول عينيك إكليل شوك البعاد، ولبسنا الفخر احتفاء ومحبة'.

 في غيابك قالت بطاح 'كنت غصةً للروح، طعما لعلقمٍ يفتّت حباتِ القلوب وحبة من وطن ذرتها العواصفُ، وفي حلولك أنت بلسمُ الأكباد المطعونة بسهام الغربة، أنت وصلُ الذكريات الرائعة بين رائحة التراب العميقة الجذور وابتسامات ماضٍ ملؤه النصر والأمل'.

وهناك في الشتات المرّ، الممزوج بخيوط انتصاراتٍ وعواصفِ تشردٍ مقيتةٍ، واجهت مصيرك وتحديت محطات الترقب والألم، وكنا هنا نحلم كما تحلم باللقاء، بالعناق وضمات الأمل، واليومَ ما زال المجهول رفيقك كما كان ولكنك هنا في الفضاء القريب من قلبك وكينونتك القريب من طرق تؤدي إلى شبابك وشبابيك طفولتك المشرعة على حقول الأخضر الممتد فيك.

 أنت اليومَ هنا طلةُ شذا وحبق الدار يضوع ذكرياتٍ ويفيض مواسم جنى.

نجتمع اليومَ هنا لنقولَ لك ما عجزنا عن قوله، ولنحيي في كل منا جِذى الأمل، ألست أنت من دأب يقول ويشرّع قلمه ليقولَ ويحاورَ القدرَ بكلماتِه، اليومَ وهنا سنقولُ لك أنّ ما رسمْتَه من مشاهدَ على صفحاتِك محفورةٌ في ذاكرتنا منارةً نهتدي بها إلى شواطئ الأمان.

وختم كلتها بالقول 'أهلا بك بين أهلِكَ أيها البحّارُ، أخا، عمّا، خالا، جدّا وصديقا، علّك ترسو على شواطئنا'.

محطات من تاريخ الأديب المحتفى به

وتم عرض معروضة قصيرة تعرض لبعض الصور من محطات حياة الأديب توفيق فياض بطاح ومقاطع فيديو للساعات الأولى من وصوله إلى أرض الوطن، من خلالها تم التعبير ما لا يمكن للكلمات أن تعبّرَ عنه في استقبال صاخب ومؤثر.

 وللعائلة عند الأديب فياض حضورٌ حميميٌّ، فالعائلةُ لديه جلساتُ الدفءِ ورائحةُ الأصالةِ وارتياحٌ أبديٌّ على صدرِ الأمانِ.

أما كلمةُ العائلةِ قرأتها ابنةُ أخِ المحتفى به سندس شركسي مديرةُ مدرسةِ أورط المرج الأخضر الإعدادية، تلتها الطفلةُ فرح صوان فقدمت فقرة فنية معبرةً عن تواصلِ أحفادِ العائلةِ مَعَ عراقةِ تاريخِ الأديب فياض الذي نظر إلى الأطفال قائلا 'هم الحياة وفخر المستقبل الواعد ووعد الرجوع إلى تراب الوطن'. وتذوق الحضور الأدب والثقافة من خلال قصة 'حيفا والنورس' للأديب توفيق فياض قرأها الطالب هاشم حاتم عمري والطالبة سلسبيل محمد جرامنه .

وكلمة المجلس المحلي ألقاها نائب رئيس المجلس، عيد سليم، الذي أثنى على الأديب فياض في الأدب والثقافة، وبين مدى حجم سعادة البلدة بهذه العودة واحتضانها للكاتب الذي يستحق الكثير.

واستذكر مصطفى العمري أبو ناظم من صندلة وهو صديق الصبا والدراسة المدرسية المبكرة الكاتب توفيق فياض ببعض الذكريات والمشاهد، كذلك تحدث باسم حماد ابن قرية الأديب ورفيقه في سجن الرملة، حيث استعرض رسالة النضال وأهمية ومكانة الكاتب الأدبية والنضالية. 

ومن أبي نزيه صديق الصبا للأديب بعث التحيات وألقى على مسامع الحضور كلمات الاحتفاء والمحبة للأديب فياض.

والآنَ إلى رِفعة القامات واحتراف الوقار، إلى المسافر في أقنية أرواحنا، القائم في حدقة العين، حططتَ أيها الرحالة فهل للسفر من سبيل؟ اليوم أنت بيننا ضَوْعُ طيب في أرض تصلي للعطر، رمز حنين السنين أنت، وأنت..... ملتقى الضديْن فينا، فرحةِ اللقاء وحرقةِ التفكير بالفراق، رائحة الطين بين يدك تصوغ بالكلمات أشكالنا، نراها نسمعها فتتجسد حياتنا أمامنا، نفزع حينا ونفرح حينا ونصمت أحيانا، وتبقى أنت ملحَ الأرضِ، قبَسا في ظلام وجودنا، أنت اليومَ بيننا وبالحقيقة نحن كلنا فيك نصلي لدوام الوصال.

التعليقات