07/07/2015 - 17:27

"الميدان": أبو وردة يعتبره ثقافة إسرائيلية ومرقص يهدد بالاستقالة

القائم بأعمال مدير مسرح الميدان: المسرح جزء من المؤسسة الثقافية الإسرائيلية * بشار مرقص يهدد بالاستقالة وسحب مسرحية الزمن الموازي * أيمن نحاس: أقوال أبو وردة لا تمثلني

بعد تعيينه قائمًا بأعمال مدير مسرح الميدان في مدينة حيفا، قال المحامي غسّان أبو وردة، إن مسرح الميدان سيشهد تغييرًا على صعيد التعامل مع المؤسسة الإسرائيلية، وأكّد أبو وردة لـ'عرب ٤٨' أن مسرح الميدان جزء من المؤسسة الثقافية الإسرائيلية يعمل بتمويلها وستستمر بتمويله. وفي المقابل أكّد مخرج مسرحية الزمن الموازي، بشّار مرقص، أنه سيستقيل من المسرح في حال ثبتت أقوال أبو وردة ولم تقم الإدارة بإقالته.

وقال المحامي أبو وردة لموقع عــ48ـرب إن 'مسرح الميدان يتلقّى تمويلًا من بلدية حيفا ووزارة الثقافة الإسرائيلية، وبالتالي هو يخضع للقانون الإسرائيلي ويسري عليه، وأنا شخصيًا سأعمل بحسب القانون وما ينص عليه'.

وعن هوية المسرح، قال أبو وردة إن 'مسرح الميدان موجود لخدمة المواطنين العرب داخل إسرائيل، وبالتالي سيتطرّق لقضاياهم وهمومهم ليس أكثر من ذلك'.

وعما إذا كان أبو وردة ملتزمًا بالورقة التي سرّبت للصحافة، وتنصّ على العودة إلى قسم الثقافة في بلدية حيفا في حال أراد المسرح تأجير القاعة، قال إن 'القانون ينصّ على ذلك، وبالتالي فأنا ألتزم بالقانون'.

وبحسبه فإن مسرح الميدان هو مسرح ثقافي لا علاقة له بالسياسة، ولن تكون علاقة له بالعمل السياسي عمومًا.

اقرأ أيضًا | طاقم 'الميدان': سنترك المسرح إذا لم يتنح أبو وردة

يذكر في هذا السياق أن مؤسسات وأحزابا سياسية عديدة كانت تنظم نشاطاتها ومؤتمراتها في قاعة مسرح الميدان، وبالتالي فإن قرار أبو وردة بالعودة إلى البلدية للحصول على موافقتها على تأجير المسرح سيكون عبارة عن تغيير كبير في سياسة المسرح وكونه منصّة وطنية.

ورفض أبو وردة فكرة حصول مسرح الميدان على تمويل خارجي غير إسرائيلي. وقال إن 'الصحافة الإسرائيلية سألتني عن إمكانية حصول المسرح على تمويل خارجي، من قطر على سبيل المثال، وأنا أقول إنني أفضّل إغلاق المسرح على أن أحصل على تمويل قطري'.

وأضاف 'أنا على إيمان تام أن وزيرة الثقافة الإسرائيلية ورئيس الحكومة لن يسمحوا لذاتهم بأن يتم إغلاق المسرح في فترة تولّيهم مهام منصبيهما'.

وفي تعقيبه على أقوال أبو وردة، قال مخرج ومعدّ مسرحية 'الزمن الموازي، بشّار مرقص لـ عــ48ـرب إنه 'يتوجّب على إدارة مسرح الميدان أن تقيل أبو وردة بعد أقواله التي لا تمثّلني، لا أنا ولا أعمالي، وفي حال لم تتم إقالته سأقدّم أنا استقالتي، وسأسحب كافة أعمالي، ومن ضمنها الزمن الموازي من مسرح الميدان'.

واستنكر الممثّل وعضو الهيئة الإدارية لمسرح الميدان، أيمن نحّاس، ما قاله أبو وردة، وقال إن 'أقوال أبو وردة لا تمثّلني وأستنكرها جميعًا، وأدعوه للتنّحي عن منصبه كقائم بأعمال مدير المسرح'.

وأضاف أن 'هذا الحديث ليس فقط لا يمثّلني، بل ليس هو هذا المسرح الذي نريده حاضنة لنا كفنّانين فلسطينيين'.

أمّا الممثّل صالح بكري، فقال لـ عــ48ـرب إنه 'يتوجّب على الفنّانين أن يقفوا وقفة واحدة بوجه السياسة الإسرائيلية عمومًا التي تصبح يومًا بعد يوم أكثر عنصرية وفاشية'.

وردا على أقوال أبو وردة، قال بكري 'علينا جميعًا كفنّانين أن نقف في وجه هذا النهج. يجب أن يكون المسرح في طليعة المؤسسات المقاطعة لإسرائيل، وأن يكون نموذجًا يحتذى به في نهج المقاطعة وليس العكس'.

يذكر أن مدير مسرح الميدان، عدنان طرابشة، قد استقال بداية الأسبوع من إدارة المسرح، ويشغل أبو وردة منصب القائم بأعمال المدير.

 

التعليقات