10/07/2015 - 17:06

وفاة الممثّل عمر الشريف عن عمر يناهز 83 عامًا

أعلنت مصادر عدة، وفاة الممثّل المصري عمر الشريف عن عمر يناهز 83 عامًا بسكتة قلبية، في إحدى مستشفيات القاهرة بعد صراع طويل مع مرض الزهايمر.

وفاة الممثّل عمر الشريف عن عمر يناهز 83 عامًا

أعلنت مصادر عدة، وفاة الممثّل المصري عمر الشريف عن عمر يناهز 83 عامًا بسكتة قلبية، في إحدى مستشفيات القاهرة بعد صراع طويل مع مرض الزهايمر.

وكان حفيد الفنّان عمر الشريف، نشر صورة تجمعه بجدّه معلّقًا 'البقاء لله'، وجاء التأكيد بعدها من خلال وكيل أعمال عمر الشريف.

ومن الجدير ذكره أن الفنّان عمر الشريف، أصيب في وقت سابق بمرض 'الزهايمر'، وعاد من باريس إلى القاهرة.

وأعلن نقيب المهن التمثيلية في مصر، الفنّان أشرف زكي، وفاة الممثّل العالمي الشريف، وقال إن 'الفنّان عمر الشريف توفيّ في مشتشفى بهمن في المعادي بالقاهرة'، مشيرًا إلى أن الفنّان الشريف 'امتنع عن تناول الطعام منذ 3 أيام'.

ورجّح زكي أن تكون الجنازة يوم الأحد المقبل، وقال إنه 'سيتم تحديد موعد الجنازة عقب وصول طارق ابن الفنّان الراحل، وأرجّح أن تكون يوم الأحد المقبل'.

سيرته

ولد الممثّل عمر الشريف بتاريخ 10 أبريل 1932 في الإسكندرية، واسمه الحقيقي ميشيل دمتري شلهوب، وكان فيلمه الأول بمشاركة الفنّانة الراحلة فاتن حمامة باسم 'صراع في الوادي' عام 1954.

ودرس الشريف بداية الرياضيات والفيزياء في جامعة القاهرة، عمل بعدها لمدة 5 سنوات بتجارة الأخشاب مع والده قبل أن يقرر دراسة التمثيل في (الأكاديمية الملكية للفنون الدرامية) بلندن. جاءته الفرصة للتمثيل بالفعل حين تعرّف عليه المخرج يوسف شاهين، وحاز على الفرصة لبطولة فيلمه الجديد صراع في الوادي، عام 1954 أمام فاتن حمامة، واختير له اسم 'عُمر الشريف' الذي عرف به لبقية حياته.

نجح الفيلم نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر وبسرعة تصاعدت نجوميته حيث شارك في الفترة من 1954 حتى عام 1962 في أكثر من عشرين فيلمًا سينمائيًا. نشأت علاقة حب قوية بينه وبين (فاتن حمامة) وتزوجها عام 1955 بعد أن اعتنق الإسلام في نفس العام. وقاما معًا بالتمثيل في خمسة أفلام كان آخرها هو (نهر الحب).

وفي العام 1962 كان ميعاده مع الشهرة العالمية للمرة الأولى، حين وقع اختيار المخرج الانجليزي ديفيد لين، عليه للقيام بدور في فيلمه الجديد (لورانس العرب). أصبح الفيلم فور انتاجه أحد أفضل الأعمال السينمائية العالمية ويُعد من أفضل ما أنتجته السينما البريطانية على الإطلاق، وفورًا حاز أداء عمر الشريف، على ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور مساعد وفاز عن نفس الدور بجائزة 'الكرة الذهبية' رفيعة المستوى ومعهما على شهرة عالمية.

وتوالت بعدها الأعمال السينمائية العالمية وبعدها بثلاث سنوات كان ميعاده مع أحد أشهر أدواره في 'الدكتور زيفاجو' من إخراج ديفيد لين، حيث فاز عن دوره بجائزة 'الكرة الذهبية' للمرة الثانية لأفضل ممثل في دور رئيسي.

وبسبب صرامة النظام المصري في إصدار تصاريح السفر والخروج من مصر. قرّر أن يستقر في أوروبا عام 1965 بشكل نهائي، الأمر الذي أثر على زواجه من فاتن حمامة وأدى إلى انفصالهما عام 1966 ثم طلاقهما بشكل نهائي عام 1974.

وظل الشريف مقيمًا خارج مصر حتى سنوات التسعين منشغلًا بأدوار عالمية، حتى عاد في بداية التسعينات ليستقر في مصر، ولم يتزوّج بعدها، له ابن واحد يحمل اسم طارق وحفيدين وهما عمر وكريم. 

 

 

 

التعليقات