21/07/2015 - 18:54

55 عامًا على افتتاح التلفزيون المصري: محطّات ومراحل

تحتفل مصر في مثل هذا اليوم بذكرى افتتاح التلفزيون المصري، حيث انطلقت شارة البث الأولى في يوم 21 تمّوز 1960.

55 عامًا على افتتاح التلفزيون المصري: محطّات ومراحل

تحتفل مصر في مثل هذا اليوم بذكرى افتتاح التلفزيون المصري، حيث انطلقت شارة البث الأولى في يوم 21 تمّوز 1960.

وكان مقرّرًا للتلفزيون المصري أن يُفتَتحَ في العام 1956 لولا جاء العدوان الثلاثي على مصر، ما دعا الرئاسة المصريّة حينها، تأجيلَ العمل بإنشاء التلفزيون للعام 1959، ما سبّب افتتاح التلفزيون العراقي كأول تلفزيون في تاريخ العرب، تلاه في ذلك التلفزيون الجزائري وعدّة تلفزيونات أخرى.

الانطلاقة التنفيذيّة لفكرة التلفزيون جاءت حين وقّعت مصرُ عقدًا مع هيئة الإذاعة الأمريكيّة نهاية سنوات الخمسين، لتزويد مصر بشبكة تلفزيونيّة، حيث تم الانتهاء من تشييد مركز الإذاعة والتلفزيون عام 1960، أمّا البث الفضائي الأولّ فكان في مثل هذا اليوم من العام 1960.

وتمت إعادة هيكلة البنيّة التنظيميّة للتلفزيون عام 1970، حين أصدر الرئيس المصري أنور السادات مرسومًا بإنشاء اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري، حين تم تقسيمها لأربعة قطاعات: قطاع الإذاعة، قطاع التلفزيون، قطاع التمويل وقطاع الهندسة؛ لكل قطاع رئيس على حدته يعمل تحت الإشراف المباشر لوزير الإعلام.

أما في الإصلاحات التقنيّة، فبعد حرب أكتوبر من العام 1973 تحوّل البث التلفزيوني ومرافق الإرسال إلى الث بالألوان تحت نظام سيكام، ليتغيّر بداية التسعينيّات من القرن الماضي لنظام pal.

تاريخيًا، صوّرت الشركة الفرنسيّة لصناعة الراديو والتلفزيون حفل زفاف الملك فاروق الثاني من الملكة ناريمان، في محاولةٍ لإقناعه بقبول البث التلفزيوني في البلاد والحصول على المناقصة؛ حيث تم تثبيت عدّة أجهزة تلفزيونيّة في أماكن منتقاة من المملكة، حيث صُوّرت المهرجانات التي أقيمت في البلاد احتفالًا بزفاف الملك.

وبسبب قيام ثورة يوليو، فقد تعرقلت المفاوضات مع الشركة الفرنسيّة المذكورة أعلاه، إلّا أن صلاح سالم، وزير الإرشاد القومي في الجمهوريّة المصريّة، اقترح على الرئيس عبد الناصر عام 1954 إنشاءَ دارٍ للإذاعة الجديدة ومحطة تلفزيونيّة فوق جبل المقطّم وذلك ما تم فعلًا.

أما المبنى الحالي للإذاعة والتلفزيون، ماسبيرو، فقد تم بدء إنشاءه عام 1959 ليستمر العمل فيه ستّة أشهر، حيث كانت الاستديوهات التلفزيونيّة جاهزة للبث والإعداد عام 1960، تزامنًا مع عودة البعثات المصرية من التدريب بمعهد R.C.A في الولايات المتحدة الأميركيّة.

ومع إعلان عقارب الساعة، الساعة السابعة من مساء اليوم الواحد والعشرين من يوليو عام 1960 حتّى افتتح الرئيس عبد الناصر البث الأوّل للتلفزيون، الذي تزامن مع احتفالات الذكرى الثامنة لثورة يوليو؛ وفعلًا فقد أقبل الشارع المصري كثيرًا على التلفزيون، رغم سعره المرتفع جدًا حينها، البالغ 35 جنيهًا مصريًا.

أما التجديدات الأكبر والأوسع فقد تمّت في عام 1973، حيث بدأ التلفزيون المصري حملةً كبيرةً لتجديد أجهزة الارسال وفي عام 1978، تم توصيل القناتين الأولى والثانية إلى منطقة قناة السويس بشبكة ميكرويف، حيث تم إنشاء محطّة بث تلفزيوني لكل من القناتين في بور سعيد والسويس والإسماعيليّة.

أما القناة المصريّة الأولى، فقد كانت أوّل قناة فضائيّة عربيّة حكوميّة انطلق بثّها عام 1990، تلتها قناة النيل الدوليّة عام 1993، والقناة المصريّة الثانية حيث كانت أول قناة عربيّة فضائيّة مشفّرة في العام 1996، وتوسعت بعدها القنوات المصريّة لتغطّي كافّة المحافظات والقطاعات المختلفة رياضيًا، فنيًا وتعليميًا.

 

التعليقات