11/08/2015 - 17:04

وفاة الفنان المصري نور الشريف

أعلن بعد ظهر اليوم، الثلاثاء، عن وفاة الفنان المصري نور الشريف ، عن عمر يناهز 74 عاما، وذلك بعد صراع مع المرض

وفاة الفنان المصري نور الشريف

أعلن بعد ظهر اليوم، الثلاثاء، عن وفاة الفنان المصري نور الشريف ، عن عمر يناهز 74 عاما، وذلك بعد صراع مع المرض.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن الفنان سامح الصريطي تأكيده أن الشريف توفي بعد ظهر اليوم بعد صراع مع المرض، مشيرا إلى أنه من المقرر تشييع الجثمان يوم غد، الأربعاء، من مسجد الشرطة في السادس من أكتوبر.

ويعتبر الشريف ممثلا قديرا له تاريخ حافل في السينما المصرية والإنتاج التلفزيوني الحديث، كما له مساهمات في المسرح.

ولد لأسرة من الطبقة العاملة في مركز مغاغة قرية طنبدي في محافظة المنيا. وتزوج من الممثلة بوسي، واستمر زوجهما حتى العام 2006. وولد لهما ابنتان، هما سارة ومي.

اسمه الحقيقى الكامل محمد جابر محمد عبد الله. حصل على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير امتياز، وكان الأول على دفعته عام 1967. بدأ التمثيل في المدرسة حيث انضم إلى فريق التمثيل بها كما كان لاعباً في أشبال كرة القدم بنادي الزمالك، ولكنه لم يكمل مشواره مع كرة القدم، بسبب حبه للتمثيل الذي اتجه إليه عن طريق الفنان سعد أردش، الذي رشحه للعمل معه، فأسند إليه دوراً صغيراً في مسرحية 'الشوارع الخلفية'، ثم اختاره المخرج كمال عيد ليمثل في مسرحية روميو وجولييت.

اقرأ أيضًا | نور الشريف يغادر جلباب أبيه

 وأثناء بروفات المسرحية تعرف على عادل إمام الذي قدمه بدوره للمخرج حسن الإمام، ليظهر في فيلم قصر الشوق، ويحصل عن دوره على شهاده تقدير، فكانت أول جائزة يحصل عليها في حياته الفنية.

قام نور الشريف بعدها بعدة أدوار في السينما المصرية رشحته ليصبح أحد نجومها المميزيين. من أفلامه الحديثة فيلم 'ناجي العلي' و'اختفاء جعفر المصري، في العام 1999، ثم 'العاشقان' الذي قام فيه بالتمثيل والإخراج، ثم فيلم 'عمارة يعقوبيان'.

تألق أيضا في التليفزيون المصري من خلال مسلسلاته الأشهر 'لن أعيش في جلباب أبي' و'الرجل الآخر' و'عائلة الحاج متولي'، وعدة مسلسلات تاريخية أهمها 'هارون الرشيد' و'عمر بن عبد العزيز'؟

حصل على العديد من الجوائز وشهادات التقدير منها 'جائزة أحسن ممثل' عن دوره في فيلم 'ليلة ساخنة'، وعلى جائزه مهرجان 'نيودلهي' عن فيلم 'سواق الأوتوبيس'.

أثار فيلم 'ليلة البيبي دول' عام 2007 ضجة كبيرة في عالم السينما العربية، حيث أدى نور الشريف دور سجين في سجن أبو غريب العراقي.

وقد أدى دوره في الفيلم عاريا تحت التعذيب، حيث دخل السجن كونه مراسلا مصريا استطاع تصوير إحدى المجازر التي ارتكبتها قوات الاحتلال الأميركية ضد المدنيين العراقيين. لم تظهر مثل هذه اللقطات في تاريخ السينما العربية سابقاً، ومن الناس من أكبر شجاعته على أداء مثل هذا الدور وبمثل هذه الصورة من الواقعية.

التعليقات