الحكم بالإعدام على شاعر فلسطيني في السعودية

قال آدم كوجل، الباحث بمنظمة "هيومن رايتس ووتش" يوم الجمعة، إن محكمة سعودية أصدرت حكما بالإعدام على الشاعر الفلسطيني أشرف فياض بتهمة الترويج لأفكار إلحادية وسب الذات الإلهية

الحكم بالإعدام على شاعر فلسطيني في السعودية

قال آدم كوجل، الباحث بمنظمة 'هيومن رايتس ووتش' يوم الجمعة، إن محكمة سعودية أصدرت حكما بالإعدام على الشاعر الفلسطيني أشرف فياض بتهمة الترويج لأفكار إلحادية وسب الذات الإلهية.

واحتجزت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فياض في مدينة 'أبها' في جنوب غرب السعودية عام 2013، ثم أعيد إلقاء القبض عليه وحوكم أوائل عام 2014.

وقال كوجل الباحث المختص بشؤون الشرق الأوسط في المنظمة، إن الحكم الصادر في ذلك الوقت كان السجن أربع سنوات والجلد 800 جلدة، لكن بعد الاستئناف أصدر قاض آخر منذ ثلاثة أيام حكما بالإعدام.

وأضاف كوجل 'اطلعت على حيثيات حكم المحكمة الأدنى درجة عام 2014، وعلى حكم آخر بتاريخ 17 تشرين الثاني/نوفمبر، ومن الواضح جدا أنه صدر عليه حكم بالإعدام بتهمة الترويج لأفكار إلحادية'.

وفي كانون الثاني/يناير الماضي، جُلد الكاتب الليبرالي رائف بدوي 50 جلدة، بعد أن صدر عليه حكم بالسجن عشر سنوات والجلد ألف جلدة، لإدانته بالإساءة للدين الإسلامي العام الماضي، مما قوبل بانتقادات دولية.

واستندت إدانة فياض إلى أقوال شاهد إثبات قال، أنه سمعه يسب الله والرسول والسعودية، كما استندت إلى ما ورد في ديوان له صدر منذ سنوات.

وأحيلت القضية إلى محكمة استئناف أعادتها إلى محكمة أدنى حيث شدد القاضي العقوبة في 17 تشرين الثاني/نوفمبر إلى الإعدام. وقال القاضي إن شهادة الشهود الذين ساقهم الدفاع وتحدوا شاهد الإثبات الذي جاء به الادعاء لا يُعتد بها.

 

التعليقات