01/01/2016 - 11:24

اللغوي المصري محمد حماسة يودّع القاهرة والعالم

انتقل إلى رحمته تعالى اللغوي المصري محمد حماسة عبد اللطيف اليوم عن عمر ناهز 74 عاما، وقد شغل الراحل منصب نائب رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة، كما اشتغل بالتدريس بكلية دار العلوم التابعة لجامعة القاهرة، وسيوارى جثمان حماسة الثرى في قريته

اللغوي المصري محمد حماسة يودّع القاهرة والعالم

انتقل إلى رحمته تعالى اللغوي المصري محمد حماسة عبد اللطيف اليوم عن عمر ناهز 74 عاما، وقد شغل الراحل منصب نائب رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة، كما اشتغل بالتدريس بكلية دار العلوم التابعة لجامعة القاهرة، وسيوارى جثمان حماسة الثرى في قريته بمدينة المنوفية اليوم.

حفظ الراحل ،وهو أب لثلاثة أولاد، القرآن الكريم وجَوَّده على يدي والده الشيخ عبد اللطيف رفاعي، ثم رحل إلى القاهرة لطلب العلم بالأزهر الشريف. وحصل على درجة الليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى في دار العلوم عام 1967، ثم حصل في الجامعة نفسها على الماجستير والدكتوراه.

وقد كانت للراحل جهود كبيرة في خدمة اللغة العربية تدريسا وتأليفا وعبر مجمع اللغة، إذ عمل أستاذا في العديد من جامعات العالم العربي والإسلامي ومنها الكويت والإمارات. وعين عميدا لمعهد اللغات واللغويات في الجامعة الإسلامية العالمية في العاصمة الباكستانية إسلام آباد في العام 1992.

وتولى رئاسة قسم النحو والصرف والعروض بدار العلوم في العام 1994، ثم اختير وكيلا لكلية دار العلوم في 2001.

 

 

التعليقات