10/04/2016 - 08:53

انطلاق الدورة الثالثة من أيام قرطاج الموسيقية

تتكون لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان من عدد من موسيقيين وفنانين تونسيين وعرب، من بينهم رائد عصفور من الأردن، ووناس خليجان من تونس، وأميمة الخليل من لبنان، ويترأس اللجنة المطرب التونسي عدنان الشواشي.

انطلاق الدورة الثالثة من أيام قرطاج الموسيقية

انطلقت في تونس اليوم الدورة الثالثة لأيام قرطاج الموسيقية، بحضور شخصيات فنية وسياسية وعدد من سفراء البلدان الأجنبية، لتتواصل لغاية 16 نيسان/أبريل.

واحتضن قصر المؤتمرات بالعاصمة تونس حفل الافتتاح بعنوان 'عطور'.

وفي كلمة ألقتها خلال حفل الافتتاح، أكدت وزيرة الثقافة والمحافظة على التراث، سنية مبارك أن 'الأيام في ثوبها الجديد تتجه الى الشباب الطلابي في شراكة مع وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي، حتى يكون هذا الشباب طامحا للحياة ومقبلا على الثقافة ومنفتحا على الآخر في حوار ثقافي'.

وتتكون لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان من عدد من موسيقيين وفنانين تونسيين وعرب، من بينهم رائد عصفور من الأردن، ووناس خليجان من تونس، وأميمة الخليل من لبنان، ويترأس اللجنة المطرب التونسي عدنان الشواشي.

من جانبه أكد مدير المهرجان حمدي مخلوف أن 'هذه الدورة ستكون استثنائية ومتميزة عن سابقتها، وستتضمن 40 عرضا موسيقيا موزعين على11 ولاية تونسية، كما سيتم ضمنها تنظيم صالون الصناعات الموسيقية بقصر المؤتمرات أيام 12 و13 و14 نيسان/ أبريل'.

وتابع 'اخترنا عرض عطور ليوم الافتتاح لما يتميز به من إبداع وتجديد'.

وعرض عطور الأوركسترالي للملحن وعازف البيانو التونسي، محمد علي كمون، هو رحلة في ربوع تونس عبر عبق الموسيقى كما أنه عبارة عن مزيج من الموسيقى التونسية التقليدية والجاز والموسيقى السنفونية والفنون البصرية.

اقرأ/ي أيضًا | العاشر من نيسان: حدث في مثل هذا اليوم

والعرض مستوحى من الخصوصية الموسيقية التونسية، كما يقترح العرض لوحة موسيقية تونسية تتأسس على مادة بصرية وصوتية تقليدية وعصرية في الوقت ذاته، والعرض انطلق من مشروع أطلق عليه في البداية '24 عطرا' نسبة إلى ولايات تونس ال 24.

التعليقات