10/05/2016 - 15:38

طلاب "المنح الدراسية" بجمعية الثقافة يبحرون في يافا

ضمن برنامج المنح الدراسية في جمعية الثقافة العربية، وفي إطار مساره التثقيفي، نظمت يوم السبت 7 أيار 2016، لطلاب المنح الدراسية جولة إلى مدينة يافا، تحمل الاسم "هذه بلادي"، للتعرف إلى أهم المعالم التاريخية في المدينة.

طلاب "المنح الدراسية" بجمعية الثقافة يبحرون في يافا

ضمن برنامج المنح الدراسية في جمعية الثقافة العربية، وفي إطار مساره التثقيفي، نظمت يوم السبت 7 أيار 2016، لطلاب المنح الدراسية جولة إلى مدينة يافا، تحمل الاسم 'هذه بلادي'، للتعرف إلى أهم المعالم التاريخية في المدينة.

قبل الجولة، وزع على الطلاب كتيب يحتوي معلومات عن هذه المعالم، إذا اعتمد برنامج الجولة على التعرف الذاتي التفاعلي إلى مدينة يافا، من ثم تجول الطلبة خلال الرحلة بين محطات مسار خاص يبدأ من ما تبقى من أزقتها القديمة حتى يصل شوارع وجادات المدينة الحديثة، حيث تعرفوا إلى المعالم التاريخية والثقافية للمدينة من خلال لعبة ألغاز ضمت 20 محطة/ معلم تاريخي، وصلها الطلبة من خلال بحثهم عن حلول الألغاز كمجموعات. عند نهاية المسار، قدم مدير مسرح السرايا العربي في يافا، محمد قندس، مداخلة حول الحياة الثقافية في يافا وتحدياتها ورؤيتها كاستمرار لما انقطع منذ النكبة.

تأتي جولة 'هذه بلادي' سنويا كجزء من البرنامج التثقيفي لطلاب المنح الدراسية إحياء لذكرى النكبة وكذلك من أجل التعرف عن قرب أكثر إلى القرى والمدن الفلسطينية، إلى تاريخها وحاضرها وقصصها وأهلها وتأثير النكبة عليها، بأسلوب تفاعلي وغير تلقيني، يعتمد على الانكشاف والاكتشاف الذاتي والجماعي من خلال الإبحار في الأزقة والحارات وبين البيوت أو أنقاضها، كما أنها تهدف إلى زيادة انتماء الطلاب إلى قراننا ومدننا. 

اقرأ/ي أيضًا | #مش_بس_منحة: حملة مرافقة للتسجيل لمنح جمعيّة الثّقافة العربية

التعليقات