23/05/2016 - 09:05

الثلاثي جبران يعزفون "الشجن" الفلسطيني في "موازين"

وفي سهرة شاعرية، حضرت فيها ذكرى الشاعر الفلسطيني الكبير الراحل، محمود درويش، ارتجل الأخوة جبران، معزوفات على قصائد درويش، مسجلة بصوته، كانت بدايتها مع قصيدة انتظرها، ثم قصيدة لا وقت للغد.

الثلاثي جبران يعزفون "الشجن" الفلسطيني في "موازين"

(الأناضول)

على وتر عود يعزف لحن الجرح الفلسطيني، تواصلت أمس، الأحد، فعاليات اليوم الثالث من مهرجان 'موازين إيقاعات العالم'، أحد أكبر المهرجانات الموسيقية العالمية، في دورته الخامسة عشر، بالرباط، والذي يستمر حتى 28 من الشهر الجاري.

ومن منصة المسرح القومي 'محمد الخامس' وسط العاصمة الرباط، عزف 'الثلاثي جبران'، المكون من الأخوة سمير ووسام وعدنان، أبناء مدينة الناصرة، 'شجن' (عنوان معزوفة) الجرح الفلسطيني، النازف منذ 68 عاما.

وبعد استهلالهم، خاطب سمير جبران جمهوره، الذي غص به مسرح محمد الخامس، قائلا: 'سنأخذكم في قلوبنا إلى قدسنا، فلسطينكم'، بحسب مراسل الأناضول.

وفي سهرة شاعرية، حضرت فيها ذكرى الشاعر الفلسطيني الكبير الراحل، محمود درويش، ارتجل الأخوة جبران، معزوفات على قصائد درويش، مسجلة بصوته، كانت بدايتها مع قصيدة 'انتظرها'، ثم قصيدة 'لا وقت للغد'. كما عزفوا لحن الأمل على صوت محمود درويش، وهو يردد 'على هذه الأرض ما يستحق الحياة'. وأهدوا إلى روحه معزوفة على أغنية 'كل دا كان ليه'، التي قال سمير جبران، إن الشاعر الفلسطيني الكبير، كان يحب أن 'يدندن' عليها في الصباح.

وعلى معزوفة 'سفر' سافر الثلاثي، المقيم في العاصمة الفرنسية باريس، بجمهورهم في تجاويف ذاكرة الألم الفلسطيني، ودعوا من خلالها محبيهم إلى 'تذكر فيها من ضحوا من أجل أن تظل فسلطين حية في الذاكرة والوجدان العربي والإنساني'.

ولم يكتفي الأخوة جبران، بالعزف على 3 أعواد وترية، قالوها إنها أخوة كذلك لكونها كلها من صنع وسام جبران، بل قرعوا على آلات إيقاعية كالطبل والطار، صحبة مرافقهم عازف الإيقاع يوسف حبيش. وفي كلمة له من على مسرح محمد الخامس، عبر سمير جبران الأخ الأكبر، عن ما اعتبره 'تقصيرا' من الفنانين والمثقفين من المشرق العربي، في حق ثقافة المغرب، وقال: 'نحن في الشرق مقصرون في حق ثقافة المغرب، وأنتم أكثر انفتاحا على ثقافتنا وفننا'.

و'الثلاثي جبران'، فرقة عازفي عود فلسطينية، مكونة من ثلاثة أخوة، من مدينة الناصرة بفلسطين المحتلة، وهم أبناء عازف العود الشهير حاتم جبران، وهم سمير من مواليد عام (1973) ووسام (1983) وعدنان (1985).

وارتبط 'الثلاثي جبران' بالشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، حيث اشتغلوا إلى جانبه وعزفوا على أشعاره، طوال 13 عاما، قبل أن يرحل، ويتركهم في مسيرة نشر الثقافة الفلسطينية والدفاع عنها، بألحان العود. وأصدر 'الثلاثي جبران'، مجموعة من الألبومات، منها 'تماس' سنة 2003 و'رندنة' سنة 2004، ثم 'مجاز' سنة 2007، و'في ظل الكلام' سنة 2009 و'أسفار' سنة 2011.

ويعد مهرجان 'موازين إيقاعات العالم' من أشهر المهرجانات الموسيقية الدولية، حيث قدرت اللجنة المنظمة عدد الجمهور الذي حضر هذه الدورة بمليونين و600 ألف شخص.

اقرأ/ي أيضًا| عرض 'يا ستي' بالناصرة: إحياءٌ للتراث الشامي وحق العودة

وللمهرجان الذي تنظمه جمعية 'مغرب الثقافات' (جمعية غير ربحية) برعاية من العاهل المغربي الملك محمد السادس، شهرة عربية وعالمية، مكنته من استقطاب اهتمام أبرز الفنانين العرب والعالميين.

التعليقات