01/09/2016 - 16:36

مسكون... أول مهرجان عربي لأفلام الرعب والفنتازيا

يهدف مهرجان "مسكون"، في دورته الأولى المقامة في الفترة من 14 إلى 18 أيلول/سبتمبر الجاري، إلى نشر هذا النوع من الإنتاج السينمائي في الدول العربية.

مسكون... أول مهرجان عربي لأفلام الرعب والفنتازيا

مشهد من فيلم "رجل الجيش السويسري"، للمخرجين الأميركيين دان كوان ودانيال شاينرت

ينظم لبنان أول مهرجان عربي لأفلام الرعب والفانتازيا والخيال العلمي في العاصمة بيروت، بمشاركات من فرنسا واليونان وتركيا وإيران والهند والولايات المتحدة وقطر ولبنان.

ويهدف مهرجان 'مسكون'، في دورته الأولى المقامة في الفترة من 14 إلى 18 أيلول/سبتمبر الجاري، إلى نشر هذا النوع من الإنتاج السينمائي في الدول العربية.

وتنظم المهرجان شركة 'أبوط للإنتاج'، المتخصصة في الأفلام العالمية والمحلية المستقلة، بالتعاون مع الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة– جامعة البلمند، وموقع 'سينيموز' الإلكتروني المتخصص بأفلام الفيديو.

وقالت مديرة المهرجان اللبنانية، ميريام ساسين، في مؤتمر صحافي، اليوم الخميس، إن 'الإقبال الشعبي على هذه الأفلام تضاعف في الأعوام الأخيرة، لكنها نادرا ما تعرض في صالات السينما التجارية في المنطقة العربية التي تفضل عرض أفلام هوليوودية تستقطب الجمهور العريض'.

وأضافت، 'يهدف مهرجان ‘مسكون‘ إلى سد هذا النقص وأن يكبر مع الوقت ويصبح موعدا سنويا لمحبي هذه الأنواع من الأفلام في لبنان والعالم العربي'.

ويأمل المنظمون في جذب جمهور شبابي ومتنوع، من خلال برنامج غني بالأفلام الحديثة من كل أنحاء العالم، تندرج في فئات الرعب والإثارة والفانتازيا والحركة والخيال العلمي.

وقال المدير الفني للمهرجان، أنطوان واكد، في المؤتمر الصحافي، إن هناك ندرة في أفلام الرعب والفانتازيا على الصعيد العربي، رغم أنها شهدت بعض الزيادة في الأعوام الأخيرة، مؤكدا أن 'المنطقة غنية بمثل هذه القصص ولكن القليل من السينمائيين يستفيد منها'.

وأضاف، 'المهرجان سيحاول تغيير هذا الواقع وتمهيد الطريق لإنتاج أفلام من هذا النوع في المنطقة تتميز بالجودة'.

ويفتتح المهرجان بفيلم 'رجل الجيش السويسري'، للمخرجين الأميركيين دان كوان ودانيال شاينرت، الذي يتناول قصة صداقة بين رجل يائس وجثة ورحلة مشتركة بينهما.

ويتضمن برنامج المهرجان إضافة إلى العروض، ورش عمل إحداها لخبير المؤثرات الخاصة الأميركي، دان فراي، الذي عمل في أفلام عالمية ذائعة الصيت منها 'هاري بوتر' ومسلسل 'جيم أوف ثرونز'.

اقرأ/ي أيضًا| المغرب: مهرجان ونانة يستقطب جمهورا عريضا

وتزامنا مع العروض، تتخلل المهرجان أجنحة عرض لمتاجر متخصصة في أغراض مستوحاة من أجواء هذه الأفلام، فيما سيتولى رسامون لبنانيون عرض أعمالهم المستوحاة من أجواء الأفلام.

التعليقات