20/09/2016 - 22:52

عودة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح في دورته الـ23

استعاد المسرح المصري جزءا من وجوده الدولي، مساء اليوم، الثلاثاء، بعودة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، في دورته الثالثة والعشرين، بعد توقف نحو خمس سنوات.

عودة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح في دورته الـ23

استعاد المسرح المصري جزءا من وجوده الدولي، مساء اليوم، الثلاثاء، بعودة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، في دورته الثالثة والعشرين، بعد توقف نحو خمس سنوات.

ويمثل المهرجان، الذي أقيمت آخر دوراته في أيلول/ سبتمبر 2010، حدثا سنويا فريدا للفرق المصرية والعربية، لعرض تجاربها الجديدة والاطلاع على التجارب المتطورة في أوروبا والعالم الغربي.

وتقام الدورة الجديدة في الفترة من 20 إلى 30 أيلول/ سبتمبر الجاري، بمشاركة 16 عرضا أجنبيا و15 عرضا مصريا.

وتقدم العروض على مسارح الهناجر والغد والطليعة والفلكي والعرائس وميامي ومتروبول ومركز الإبداع الفني والمسرح الصغير بالأوبرا ومسرح وزارة الشباب والرياضة.

وقال رئيس المهرجان، سامح مهران، في كلمة الافتتاح، مساء الثلاثاء، بالمسرح الكبير لدار الأوبرا المصرية، "اليوم نعود كمؤسسة، حيث أصبح للمرجان مجلس إدارة وميزانية مدرجة في الموازنة العامة لوزارة الثقافة، كما أن إدارة المهرجان أسندت إلى سيدتين، في سابقة هي الأولى من نوعها، بما يؤكد مكانة المرأة المصرية وقدرتها الإدارية والإبداعية."

وتقام على هامش المهرجان ست ورش عمل متخصصة لمدربين دوليين من تشيلي والولايات المتحدة والهند وباكستان، بمجالات السينوغرافيا والإخراج والتمثيل والكتابة.

كما يقام على الهامش أيضا معرض السينوغرافيين المصريين الثالث، وينظمه المركز المصري للسينوغرافيين وتقنيي المسرح، بمشاركة أكثر من عشرين مصمما مسرحيا.

وألغى المهرجان بدءا من هذه الدورة مبدأ التنافس ومنح الجوائز، اقتداء بمهرجانات دولية في أوروبا، مثل مهرجان أفينيون الدولي للمسرح في فرنسا ومهرجان أدنبره في أسكتلندا.

وكرم المهرجان في حفل الافتتاح مجموعة من الكتاب والفنانين ورواد العمل المسرحي ممثلين في الكاتبة الكينية مومبي كايوجا، والأكاديمي الصيني لو أنج، ورئيس الهيئة الدولية للمسرح محمد سيف الأفخم، والمخرجة الأميركية تورانج يجيازاريان، والأكاديمي النيجيري فيمي أوشيفيسان، والممثل المصري جميل راتب.

وقال راتب (90 عاما) الذي صعد على خشبة المسرح لاستلام تكريمه فوق كرسي متحرك، في كلمة وجهها لإدارة المهرجان والحاضرين "هذا فخر وشرف لي".

اقرأ/ي أيضًا | "لالا لاند" يفوز بجائزة تورنتو السينمائي

وأعقب حفل الافتتاح تقديم العرض الصيني (ثاندر ستورم)، الذي تم اختياره بمناسبة الاحتفال بالعام الثقافي المصري الصيني.

التعليقات