08/11/2016 - 12:56

تدشين متحف ياسر عرفات في ذكرى رحيله

سيقوم الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بافتتاح المتحف الذي يقع في مقر الرئاسة الفلسطينية خلف ضريح عرفات، والذي بلغت تكلفته سبعة ملايين دولار أميركي، بحسب أرقام صادرة عن مؤسسة ياسر عرفات.

تدشين متحف ياسر عرفات في ذكرى رحيله

(أ.ب)

يدشن الفلسطينيون، غدا الأربعاء، متحف ياسر عرفات، في مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة، مع حلول الذكرى 12 لرحيل زعيمهم التاريخي.

وسيقوم الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بافتتاح المتحف الذي يقع في مقر الرئاسة الفلسطينية خلف ضريح عرفات، والذي بلغت تكلفته سبعة ملايين دولار أميركي، بحسب أرقام صادرة عن مؤسسة ياسر عرفات.

ويحيي الفلسطينيون، يوم الجمعة القادم، الذكرى 12 لوفاة عرفات الذي رحل في 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 في مستشفى بباريس بعد تدهور فجائي لصحته.

وهذا أول متحف مخصص لذكرى ياسر عرفات في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وتم تأسيس المتحف على نظام تفاعلي حديث، تعرض فيه أشرطة فيديو وصور قديمة للتاريخ الفلسطيني المعاصر منذ بداية القرن العشرين حتى اليوم.

وقال مدير المتحف، محمد حلايقة: "ستتاح فرصة للناس لرؤية إرث وتاريخ ياسر عرفات وأيضا معرفة الأحداث التي مرت بها القضية الفلسطينية خلال المئة عام الماضية".

وعلى طابقين، يضم المتحف مقتنيات شخصية لعرفات بينها نظارته الشمسية الشهيرة التي ارتداها خلال خطاب ألقاه في الأمم المتحدة عام 1974. وبين المعروضات، شهادة وميدالية جائزة نوبل للسلام التي حاز عليها عرفات بعد توقيع اتفاق أوسلو مع الإسرائيليين، والتي تمكن المتحف من الحصول عليها من منزل عرفات في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وحاز عرفات جائزة نوبل للسلام عام 1994، بالاشتراك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك اسحق رابين ووزير خارجيته شيمون بيريز، بعد التوصل إلى اتفاقات السلام عام 1993.

وستتاح للعامة فرصة رؤية غرفة نوم عرفات التي أمضى فيها أيامه الأخيرة بعد حصار الرئاسة الفلسطينية من جانب الدبابات الإسرائيلية منذ كانون الأول/ديسمبر 2001. وهذه الغرفة موجودة في الطابق الأرضي من مبنى آخر من المقاطعة، لكنها أُلحقت بالمتحف.

اقرأ/ي أيضًا| أحمد خالد توفيق يفوز بجائزة أفضل رواية عربيّة

وتوفي عرفات في العام 2004 بمستشفى في فرنسا كان نقل إليه للعلاج. وأجرى القضاء الفرنسي تحقيقا في الوفاة بطلب من أرملته سهى عرفات، التي تشدد على تعرض زوجها للتسميم، وأعلن رد الملف بسبب عدم وجود أدلة كافية.

 

التعليقات