25/12/2016 - 21:56

مكتبة الإسكندرية تدعم طباعة نسخ شعبية من مجلة "أوراق"

صرّح مدير مكتبة الإسكندرية، الدكتور إسماعيل سراج الدين، عن نية المكتبة لدعم الطبعات الشعبية لسلسلة "أوراق" الصادرة عن وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية.

مكتبة الإسكندرية تدعم طباعة نسخ شعبية من مجلة

صرّح مدير مكتبة الإسكندرية، الدكتور إسماعيل سراج الدين، عن نية المكتبة لدعم الطبعات الشعبية لسلسلة "أوراق" الصادرة عن وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية.

وقال رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية، الدكتور خالد عزب، إنّ أعدادًا جديدة ستصدر في السلسلة في الفترة القريبة المقبلة، ومنها "أسلحة الفضاء الإلكتروني في ضوء القانون الدولي الإنساني"، و"الآفاق الثلاثة للأزمنة ما بعد العادية، و"ثلاثة سيناريوهات لـ2025".

وتتناول دراسة "أسلحة الفضاء الإلكتروني في ضوء القانون الدولي الإنساني"، وهي من تأليف عادل عبد الصادق، التنقيب عن حدود وتطبيق القانون الدولي في الصراعات الدولية، وكذلك مدى مشروعية ذلك استنادًا إلى نصوص القانون الدولي، حيث خلص الباحث إلى أنّ تحقيق الأمن الإلكتروني الجماعي الدولي، يتطلب وجود إيمان وثقافة عالمية بأنّ السلام أمر غير قابل للانقسام أو التجزئة.

ودعا مدير المكتبة إلى دعم "عدد اللغة ومستقبل الهوية"، وهو من تأيف ضياء الدين زاهر، حيث يسعى الباحث إلى بلورة رؤية مستقبلية تستهدف رسم مسارات للحفاظ على اللغة العربية، وذلك من خلال تجديد الهوية العربية واللغة في آن معًا، حيث يتم استجلاء هذا من خلال تفحص دقيق لماهية الهوية وأنواعها ومحدداتها وأساليب تشكلها وعوامل هذا التشكل، وذلك بالتوازي مع تفهم موضوعي لمسارات اللغة العربية والعوامل المؤثرة فيها ومصادر التشوه اللغوي، إضافة إلى إظهار مصادر الخلل في الأساليب التي نتلقى من خلالها اللغة ونتعلمها، حيث يترافق هذا كله مع تحليل مواز للطبيعة الجدلية والهوية.

 

التعليقات