16/01/2017 - 13:01

جائزة البوكر تعلن عن قائمتها الطويلة لعام 2017

أصدرت الجائزة العالمية للرواية العربي، والمعروفة باسم "البوكر"، بيانًا أعلنت من خلاله، القائمة الطويلة المرشحة لهذه الدورة من الجائزة.

جائزة البوكر تعلن عن قائمتها الطويلة لعام 2017

أصدرت الجائزة العالمية للرواية العربي، والمعروفة باسم "البوكر"، بيانًا أعلنت من خلاله، القائمة الطويلة المرشحة لهذه الدورة من الجائزة.

وشملت هذه الدورة حسب البيان الذي أصدرته الجائزة، 16 رواية صدرت خلال السنة الماضية، والتي تم اختيارها من بين 186 رواية، ينتمي كتابها إلى 19 دولة عربية.

وتم اختيار الروايات الـ 16 من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الروائية الفلسطينية سحر خليفة.

والروائيين المدرجين على القائمة يمثلون 10 دول عربية، وتتراوح أعمارهم بين 37 و76 عاما.

والروايات التي دخلت القائمة الطويلة للجائزة للعام 2017 هي: "فهرس" للروائي سنان أنطون (العراق/منشورات الجمل)، و"السبيليات" للروائي إسماعيل فهد إسماعيل (الكويت/نوفا بلس للنشر والتوزيع)، و"زرايب العبيد" للروائية نجوى بن شتوان (ليبيا/دار الساقي)، و"المغاربة" للروائي عبد الكريم جويطي (المغرب/المركز الثقافي العربي)، و"سنة الراديو" للروائي رينيه الحايك (لبنان/دار التنوير)، و"مذبحة الفلاسفة" للروائي تيسير خلف (سوريا/المؤسسة العربية للدراسات والنشر).

وكذلك شملت الروايات على القائمة الطويلة كلا من "أولاد الغيتو - اسمي آدم" للروائي إلياس خوري (لبنان/دار الآداب)، و"مقتل بائع الكتب" للروائي سعد محمد رحيم (العراق/دار ومكتبة سطور)، و"باولو" للروائي يوسف رخا (مصر/دار التنوير)، و"منتجع الساحرات" للروائي أمير تاج السر (السودان/دار الساقي)، و"في غرفة العنكبوت" للروائي محمد عبد النبي (مصر/دار العين)، و"هوت ماروك للروائي ياسين عدنان (المغرب/دار العين)، و"سفاستيكا" للروائي علي غدير (العراق/دار ومكتبة سطور)، و"أيام التراب"  للروائي زهير الهيتي من العراق.

وضمت القائمة "موت صغير" للروائي محمد حسن علوان (السعودية/دار الساقي)، و"غرفة واحدة لا تكفي" للروائي سلطان العميمي (الإمارات/منشورات ضفاف).

وأنشئت الجائزة العالمية للرواية العربية في عام 2007 بدعم من مؤسسة البوكر البريطانية.

وتمنح الجائزة في مجال الرواية حصرياً ويتم ترشيح ست روايات للقائمة القصيرة لتتنافس فيما بينها على الجائزة وتمنح الرواية الفائزة خمسين ألف دولار أمريكي بالإضافة إلى عشرة آلاف دولار لباقي الروايات على القائمة القصيرة.

التعليقات