08/03/2017 - 15:40

اكتشاف 66 قطعة من تمثال الإله "سخمت"

أعلنت وزارة الآثار المصرية، اليوم الأربعاء، اكتشاف بعض الأجزاء من تماثيل الإله "سخمت" يقدر عددها بـ 66 قطعة أثرية بمدينة الأقصر.

اكتشاف 66 قطعة من تمثال الإله

(أ ف ب)

أعلنت وزارة الآثار المصرية، اليوم الأربعاء، اكتشاف بعض الأجزاء من تماثيل الإله "سخمت" يقدر عددها بـ 66 قطعة أثرية بمدينة الأقصر.

وقالت الوزارة، في بيان، إن "البعثة الأثرية الألمانية العاملة بمعبد "أمن حتب" الثالث (حكم مصر في الفترة 1410-1372 قبل الميلاد)، برئاسة هوريج سورزيان، اكتشفت بعض الأجزاء من تماثيل الإله سخمت يقدر عددها بـ 66".

وأوضح رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار، محمود عفيفي، أن "الكشف يأتي في إطار مشروع ترميم معبد الملك "أمن حتب" الثالث، والذي بدأ عام 1998 تحت إشراف وزارة الآثار للحفاظ على بقايا المعبد وإعادة بنائه من جديد".

وأشار إلى أنه "تم الكشف عن هذه التماثيل في المنطقة المحصورة بين الفناء وقاعة الأعمدة بالمعبد خلال أعمال البحث عن بقايا الجدار الفاصل".

و"سخمت" هي أحد الآلهة عند المصريين القدماء، ويرمز لها في صورة سيدة برأس لبؤة جالسة على العرش أو واقفة.

ونقل البيان عن سورزيان قولها إن "الأجزاء المكتشفة بعضها يمثل الإله سخمت في وضع الجلوس وبعضها الآخر يمثلها في وضع الوقوف ممسكة بيدها مفتاح الحياة (يستعمله المصريون الفراعنة كرمز للحياة بعد الموت) وصولجان على هيئة زهرة البردي وجميعها من حجر الديوريت".

وأكدت أن التماثيل في حالة جيدة من الحفظ، وأنها تمثل قيمة فنية وعلمية وأثرية هامة، لأنها سوف تقدم صورة كاملة للمعبد خاصة بعد انهياره بسبب زلزال مدمر في العصور القديمة.

وتشهد مصر من وقت لآخر، الإعلان عن اكتشافات أثرية، وتزخر البلاد بآثار تعود لعهد قدماء المصريين الذين بنوا الأهرامات، إحدى عجائب الدنيا السبع.

التعليقات