11/03/2017 - 16:45

"كليوباترا" تعود إلى لبنان في عرض أوبرالي ساحر

من خلال رؤى موسيقية مختلفة من حقبة الباروك، تجسدت عناصر السلطة بكافة أشكالها وأنواعها، في العرض الأوبرالي الذي تناول حياة ملكة مصر "كليوباترا"، في مهرجان البستان العريق في جبل لبنان.

"كليوباترا" تعود إلى لبنان في عرض أوبرالي ساحر

من خلال رؤى موسيقية مختلفة من حقبة الباروك، تجسدت عناصر السلطة بكافة أشكالها وأنواعها، في العرض الأوبرالي الذي تناول حياة ملكة مصر 'كليوباترا'، في مهرجان البستان العريق في جبل لبنان.

ومثلت السوبرانو السويسرية الشابة، ريجولا ميولمان، بدور كليوباترا في العرض الذي قدم الليلة الماضية، حيث رافقتها فرقة 'لافوليا باروك أوركستر' المعروفة بموسيقاها الجريئة وعشقها للإبداع الخارج عن الأطر المحددة والتي أبصرت النور عام 2007. وقاد الأوركسترا الألماني روبن بيتر ميولر الذي بدأ العزف على آلة الكمان وهو في الرابعة من عمره.

تضمن برنامج الأمسية الطويل أعمالا للمؤلف الألماني كارل هنريك جراون (1704-1759) والمؤلف الألماني الذي انتقل للعيش في بريطانيا جورج هاندل (1685-1759) والمؤلف الإيطالي أنطونيو فيفالدي (1678-1741) والمؤلف الإيطالي الذي تميز بأعماله الأوبرالية أليساندرو سكارلاتي (1660-1725) وغيرهم.

وعلى مدى ساعتين تقريبا أخذت السوبرانو ميولمان جمهور مسرح فندق البستان، حيث يقام الحدث السنوي منذ 24 عاما، في رحلة تاريخية لا يستهان بعظمتها. وتمكنت من الانتقال من الأحاسيس المتباينة بسرعة لافتة فأظهرت شخصية كليوباترا بكل تعقيداتها وعمقها والتناقض الكامن في تكوينها.

واشتهرت الملكة كليوباترا بثقافتها الواسعة ومعرفتها بعلوم الفيزياء والكيمياء والفلك وأتقنت لغات عدة كما عرف عنها قوة الشخصية. وفي المقابل كانت أيضا خجولة وعرضة للشك وحنونة وعطوفة في حياتها الشخصية.

وصفق الجمهور طويلا لقدرة السوبرانو الشابة، التي تزور لبنان للمرة الأولى، على تجسيد التقلبات السريعة في شخصية الملكة الأسطورية المتعددة الوجوه.

كانت ميرنا البستاني قد أسست مهرجان البستان عام 1994 رغبة منها في إعادة إحياء الثقافة في لبنان بعد الحرب الأهلية التي استمرت زهاء 15 عاما وانتهت عام 1990.

ومنذ تلك السنة يسعى مهرجان البستان إلى تقديم برنامج سنوي مؤلف من 30 حفلا تتمحور حول موضوع محدد يتبدل كل عام. وتتنوع الحفلات ما بين أمسيات موسيقية وغنائية وأخرى تحاكي مختلف الفنون المسرحية.

وفي دورته الرابعة والعشرين هذا العام اختار المهرجان عنوان 'ملكات وامبراطورات من الشرق' مسلطا الضوء على نساء تمكن من دمغ التاريخ بقصصهن الغائرة في الشغف والعشق والانتقام والسلطة.

انطلق مهرجان البستان في 15 فبراير شباط ويستمر حتى 19 آذار/ مارس الجاري.

يذكر أنّ حقبة الباروك، امتدت من عام 1600 حتى عام 1750 وعرفت بمعالجتها المبالغ فيها لمختلف المواضيع. كما اشتهرت بطرح التفاصيل بأسلوب واضح يسهل ترجمته بهدف تقديم مواقف درامية مؤثرة في مختلف الأعمال الفنية.

التعليقات