16/05/2017 - 08:23

مكتبة الإسكندرية تناقش مستقبل "القارة العجوز" بحضور 4 زعماء أوروبيين

عقدت مكتبة الإسكندريّة، حوارًا دوليًّا بعنوان "مستقبل أوروبا والاتحاد الأوروبي"، وذلك في إطار تواصل جنوب المتوسط مع شماله، بحضور أربعة زعماء أوروبيين سابقين.

مكتبة الإسكندرية تناقش مستقبل

عقدت مكتبة الإسكندريّة، حوارًا دوليًّا بعنوان "مستقبل أوروبا والاتحاد الأوروبي"، وذلك في إطار تواصل جنوب المتوسط مع شماله، بحضور أربعة زعماء أوروبيين سابقين.

وتناول الحوار أبرز القضايا الحالية التي تواجه أوروبا مثل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والهجرة غير الشرعية إليها والركود الاقتصادي وتنامي التيار الشعبوي.

وفي مستهل الحوار الذي عقدته مكتبة الإسكندرية مساء الأحد بالتعاون مع المجمع العلمي المصري في مقر المجمع قال إسماعيل سراج الدين المدير السابق للمكتبة إن "مناقشة مسألة مستقبل أوروبا أخطر من أن تترك للأوروبيين وحدهم".

وقال سراج الدين إن أبرز ما يهدد أوروبا هو صعود الشعبوية وما يصاحبه من رفض قوي لخطر العولمة وعدم المساواة وتزايد البطالة ورفض الهجرة والتعددية الثقافية والخوف من الإرهاب والعداء للأجانب.

وأضاف أن هذه المخاطر تهدد وضع أوروبا الراهن ووضعها المحتمل كقوة عالمية عظمى خصوصا بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتزايد الانقسامات التي تعاني منها أوروبا.

شارك في الحوار مصطفى الفقي المدير الجديد لمكتبة الإسكندرية ورئيسة لاتفيا السابقة فايرا فيك ورئيس صربيا السابق بوريس تاديتش ورئيس ألبانيا السابق رجب ميداني ورئيس وزراء البوسنة والهرسك السابق زلاتكو لاجومدزيجا.

كما شارك في الحوار عمرو موسي وزير الخارجية المصري السابق والأمين العام السابق لجامعة الدول العربية.

وقال موسى إن الحديث عن مستقبل أوروبا هو حديث عن المنطقة ككل لأن منطقة البحر المتوسط والدول المطلة عليه شمالا وجنوبا منطقة استراتيجية شاسعة في التاريخ والمستقبل.

التعليقات