17/05/2017 - 09:11

مزج بين الفلامينكو والجاز... استمرار فعاليات مهرجان "موازين"

تواصلت فعاليات مهرجان "موازين" بالعاصمة المغربية الرباط، في دورته 16، لليوم الخامس، بعروض موسيقية من مناطق مختلفة من العالم.

مزج بين الفلامينكو والجاز... استمرار فعاليات مهرجان

تواصلت فعاليات مهرجان "موازين" بالعاصمة المغربية الرباط، في دورته 16، لليوم الخامس، بعروض موسيقية من مناطق مختلفة من العالم.

وافتتحت فعاليات الدورة 16 لمهرجان "موازين إيقاعات العالم"، أحد أهم المهرجانات الغنائية على مستوى العالم والأضخم عربيا وأفريقيا، الجمعة الماضية، ويستمر حتى 20 من الشهر الجاري.

فمن منصة فضاء شالة الأثري، كان لعشاق البيانو والقيثارة وموسيقى الفلامينكو والجاز، موعدًا مع الفرقة الإسبانية "تريو شيكويلو وماركو ميزكيدا".

واستمتع الجمهور بفرقة الثلاثي خون غومير تشيكويلو، ماركو ميزكيدا، وباكو دي مود، التي جمعت في موسيقاها بين أصالة الفلامينكو وحساسية وعمق موسيقى الجاز المعاصرة.

بعزفه الفريد على البيانو، ونهله من أساليب موسيقية متنوعة، استطاع ماركو ميزكيدا، بصحبة عازف القيثارة المتميز في أسلوب الفلامينكو، خون غومير تشيكويلو، وباكو دي مود على آلة الإيقاع، أن يوقعوا على حفل تميز بالأصالة والإعجاب المتبادل، و"استغراق" كبير في الموسيقى.

ويعد شيكويلو من أهم عازفي القيثارة حالياً، وأحد أكثر الملحنين إنتاجاً وأصالة في الأجيال الأخيرة.

فيما يعتبر ماركو ميزكيدا من عازفي البيانو الواعدين على الساحة الفنية، ويعد ألبوم conexión من أهم الألبومات التي صدرت للفرقة.

ويعمل الفنانان أستاذين في مدرسة الموسيقى في برشلونة Taller de Músics de Barcelona.

ويعد مهرجان "موازين" أحد أشهر المهرجانات الموسيقية الدولية. وقدر المنظمون عدد الجمهور الذي حضر دورة العام الماضي بأكثر من مليونين ونصف المليون شخص.

ولمهرجان "موازين إيقاعات العالم"، الذي تنظمه جمعية "مغرب الثقافات" (جمعية غير ربحية) برعاية الملك المغربي محمد السادس، شهرة عربية وعالمية، مكنته من استقطاب اهتمام أبرز الفنانين العرب والعالميين.

التعليقات