25/09/2017 - 23:36

"القوى الناعمة" شعار المعرض الدولي للكتاب في القاهرة

أعلنت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، اليوم الإثنين، عن اختيارها لشعار الدورة التاسعة والأربعين، والتي تقام في 2018.

أعلنت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، اليوم الإثنين، عن اختيارها لشعار الدورة التاسعة والأربعين، والتي تقام في 2018.

وقالت اللجنة، إنّ شعار الدورة القادمة، سيكون "القوى الناعمة... كيف؟".

وقال بيان عن اللجنة عقب اجتماعها يوم الاثنين إن "القوى الناعمة هي السلاح الأقوى لمواجهة كافة أشكال التطرف".

وأضاف البيان "سوف تناقش فعاليات المعرض كل ما من شأنه تفعيل دور القوى الناعمة على أرض الواقع بما في ذلك اقتصاديات الثقافة وبناء جسور مع الثقافات الأخرى“.

ويستخدم مصطلح "القوى الناعمة" للتعبير عن الآداب والفنون والإعلام والسياحة ودورهم في التقارب بين الشعوب والدول.

وقالت اللجنة إنها ستنظم سلسلة من الندوات حول الشخصيات المصرية "من رموز القوى الناعمة" كما ستعد برنامجا للاحتفاء "ببعض التذكارات المهمة" التي تواكب إقامة المعرض، مثل مرور 30 عاما على فوز الكاتب نجيب محفوظ بجائزة نوبل، ومرور 100 عام على ميلاد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ومرور 120 عاما على ميلاد توفيق الحكيم.

كما أعلنت اللجنة اختيار الشاعر والأديب والمفكر الراحل عبد الرحمن الشرقاوي "شخصية المعرض" الذي يقام في الفترة من 27 كانون الثاني/ يناير إلى 10 شباط/ فبراير بأرض المعارض في مدينة نصر.

وكانت الهيئة المصرية العامة للكتاب التي تنظم المعرض سنويا أعلنت في وقت سابق اختيار الجزائر ضيف شرف الدورة التاسعة والأربعين بعد أن حلت مصر ضيف شرف على (صالون الجزائر الدولي للكتاب) في عام 2016.

وقررت اللجنة العليا للمعرض في اجتماعها تنظيم مسابقة عامة للمصممين المصريين لوضع الملصق الدعائي الجديد للمعرض.

ومعرض القاهرة الدولي للكتاب هو أقدم معرض منتظم للكتب والنشر بالشرق الأوسط، ويجذب سنويا ملايين الزائرين من مصر ودول المنطقة. وقدر هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب عدد زائري المعرض العام الماضي بنحو أربعة ملايين زائر.

التعليقات