25/04/2018 - 12:54

بيد واحدة... فنانة أميركية تُبدع في منح تشكيل الخزف

قالت الفنانة الأميركية، شواندا كوربت، وهي من ذوي الاحتياجات الخاصّة، إنه يتوجب تحدي الإعاقة مهما كانت، وعدم الاستسلام لها مع مرور الزمن.

بيد واحدة... فنانة أميركية تُبدع في منح تشكيل الخزف

(الأناضول)

قالت الفنانة الأميركية، شواندا كوربت، وهي من ذوي الاحتياجات الخاصّة، إنه يتوجب تحدي الإعاقة مهما كانت، وعدم الاستسلام لها مع مرور الزمن.

جاء ذلك خلال حديثها على هامش مشاركتها في ورشة عمل "التشكيل الحر باستخدام المخرطة" المنعقدة في كلية الفنون الجميلة والتصميم بجامعة قسطموني شمالي تركيا.

وأوضحت الفنانة الأميركية، أنها معاقة خَلقيا منذ الولادة ولا تملك ساقين وأحد لذراعين، إلا أنها تعلمت تحدي هذه الإعاقة بدلاً من الاستسلام لها مع مرور الزمن.

وتتابع كوربت تعليمها حاليا في مرحلة الدكتوراه بجامعة أوكسفورد البريطانية، في قسم فن السيراميك، كما تخطط لممارسة الفن الحر، وتعليم هذا الفن للأفراد المعاقين في المستقبل.

وأضافت أنها أُعجبت بفن السيراميك منذ السنة الأولى في الجامعة، وأنها طورت فيما بعد مهاراتها في هذا المجال.

وأشارت إلى أن إعجابها هذا بدأ خلال درس لفن السيراميك ضمن معهد صيفي في السنة الأولى بالجامعة، ودفعها حبها للأعمال الشاقة، والصعوبات الجسدية التي يعانيها، لمزاولة هذا الفن.

وأوضحت كوربت أنها تستفيد من خبراتها ومعلوماتها التي امتلكتها سابقاً في مجالات الأفلام، والتصوير، وفلسفة الفن والطباعة، في الرسم والنقش على السيراميك.

ولفتت إلى وجود صعوبات تواجهها في مسيرتها الفنية التي تمارسها بيد واحدة فيما يمارسها الآخرون بكلتا يديهما، مبينة أن أساتذتها في الجامعة، يجدون صعوبة أيضاً في تعليمها، لأنهم لم يعتادوا قبل هذا على العمل بيد واحدة، على حد قولها.

وأضافت "كوربت" التي تحمل الجنسية الأميركية وتتابع تعليمها في بريطانيا، أنها تمارس فنها في كلا البلدين، إلا أنها لم تستطع الدخول فيهما ضمن ورش عمل فنية، لاعتقاد الجميع بعدم قدرتها على ممارسة فنها لوحدها.

وترى الشابة الأميركية أن كل إنسان يواجه في حياته مجموعة من المصاعب، إلا أن هذا الأمر يزداد صعوبة بالنسبة للمعاقين.

وأردفت قائلة: "مصاعب الحياة تكون ملموسة ومحسوسة أكثر بالنسبة لنا كمعاقين. لكن مهما رفض المجتمع تقبل هذه الحقيقة (الإعاقة)، وواجهها بردود فعل سلبية، إلا أنه يجب عدم السماح للآخرين بالقول: لا يمكنك فعل هذا. كما يجب ألا ننتظر منهم تشجيعنا بالقول: أنت قادر على فعل هذا".

 

التعليقات