28/08/2018 - 17:06

"أصوات الحرية": شعار مهرجان القدس هذا العام

انطلقت فعاليات مهرجان القدس، مساء أمس الإثنين، بعرض لفرقة "يلالان" الفلسطينيّة بأغاني سيد درويش وأغانٍ شعبية أخرى، في دورته الثالثة والعشرين التي أقيمت بقاعة فيصل الحسيني في مركز يبوس الثقافي، تحت شعار "أصوات الحرية".

فرقة "يلالان" للأغاني الشعبية (فيسبوك)

انطلقت فعاليات مهرجان القدس، مساء أمس الإثنين، بعرض لفرقة "يلالان" الفلسطينيّة بأغاني سيد درويش وأغانٍ شعبية أخرى، في دورته الثالثة والعشرين التي أقيمت بقاعة فيصل الحسيني في مركز يبوس الثقافي، تحت شعار "أصوات الحرية".

وقالت مديرة المهرجان، رانيا إلياس، في حديث لها مع رويترز "نقيم مهرجان هذا العام تحت شعار ’أصوات الحرية’، كي تظل أصواتنا عالية في مدينة القدس، وننشد الحرية بكل أشكالها من حرية الحركة وحرية التعبير وحرية الفنون، التي تتحقق بالحرية من الاحتلال".

وذكرت إلياس أنّ "ما يميز المهرجان، هو تنوّع الفرق المشاركة من مسرح وموسيقى جاز، وفعاليات مختلفة مثل إطلاق كتب وموسيقى عربية وهذا لتلبية جميع أذواق المجتمع المقدسي".

وتشاركت فرقة "يلالان" مع سبعة مغنين وثمانية عازفين، بتقديم عروض على آلات موسيقية شرقية، ومجموعة من أغاني ألبوم فرقة "يلالان" الجديد "حان الآن"، إضافة إلى أغان من التراث الفلسطيني وأخرى شعبية للسيد درويش.

وقال مؤسس فرقة يلالان، محمود عوض "استمرت الفرقة على مدار 13 سنة في إحياء أغاني الشيخ إمام وسيد درويش، والتي نعتبرها أغاني تقدم كلمة ولحنًا مختلفًا وكانت علامة فارقة في الأغنية الملتزمة.

وذكر عوض، بعد نجاح عرضه الذي تفاعل مع الجمهور كثيرًا "عملنا منذ زمن على أن يكون لنا إنتاجنا الخاص، المبني على نفس فكرة الأغنية التي تحكي موقفا وتسلط الضوء عليه وتعالجه".

وعبّر عوض عن صعوبة إيجاد أشعار من روح هذه الأغاني وملحنين لها، وقال: "عملية البحث عن هذه الأغاني ليست سهلة، لكننا نأمل أن يساعد وجود فرقة مثل فرقتنا التي تقدّم هذا الغناء في تشجيع الملحنين".

وأضاف "سعدنا جدا بردة فعل الجمهور وتفاعله الكبير معنا".

وسبق الأمسية الموسيقية عرض سيرك بعنوان "قهوة في نص البلد" قدّمته فرقة مدرسة سيرك فلسطين.

ويأمل القائمون على المهرجان أن يعيد الحياة إلى الشارع الثقافي المقدسي، وسيمتد حتى الحادي والثلاثين من الشهر الجاري.

ويستضيف المهرجان فرقا محلية ودولية، من بينها فرقة "بوند" البريطانية، ترافقها عازفات المعهد الوطني للموسيقى، والملحن وعازف البيانو الفلسطيني، فرج سليمان، بمرافقة عازفين فرنسيين.

ويقيم المهرجان مجموعة من الأمسيات الأدبية، تشمل إطلاق كتاب فوزي البكري، "قيثارة تحت نافذة القدس"، وكتاب عبد اللطيف عقل، "سراج الأرض المحتلة"، وإطلاق روايتين للكاتبتين الشابتين ليندا صندوقة، "السيق"، وميساء إدريس "ملك كاليفورنيا".

ويقام المهرجان في مركز يبوس الثقافي في القدس، وسيكون الجمهور على موعد، اليوم الثلاثاء، مع عرض لمسرحية "36 شارع عباس، حيفا" وهي عمل مونودرامي للممثلة الفلسطينية، رائدة طه.

ويختتم المهرجان فعالياته بعرض لفرقة براعم الفنون الشعبية الفلسطينية.

 

التعليقات