02/01/2019 - 22:47

اليمن: يُمنعون من الرقص في "عهد القاعدة وعهد الحكومة"

أجبرت الأجهزة الأمنية الحكومية في مدينة المكلا في اليمن، خمسة راقصي "هيب هوب"، بالتوقف عن أدائهم هذا النوع من الفن بزعم أنه يُعارض الشريعة، وذلك رغم طرد تنظيم القاعدة من المدينة قبل نحو ثلاث سنوات

اليمن: يُمنعون من الرقص في

فرقة "واكس أون" (رويترز)

أجبرت الأجهزة الأمنية الحكومية في مدينة المكلا في اليمن، خمسة راقصي "هيب هوب"، بالتوقف عن أدائهم هذا النوع من الفن بزعم أنه يُعارض الشريعة، وذلك رغم طرد تنظيم القاعدة من المدينة قبل نحو ثلاث سنوات.

وتفاجأ أعضاء فرقة الرقص بمنعهم من الرقص لنفس مزاعم التنظيم الذي منعهم قبل أن يُطرد من المدينة،  حيث أن الأجهزة الأمنية، احتجزت لفترة وجيزة الأعضاء الخمسة بفرقة "واكس أون" وحطموا أدواتهم ولم يفرجوا عنهم إلا بعد أن وقعوا إقرارات بالتوقف عن رقص الـ"هيب هوب" في العلن.

وقال قائد الفريق سلمان با سواد، "إنهم (الأمن) يقولون إن هذا غلط ديني وإن هذا حرام ودخيل على المجتمع"، مضيفا أن الحظر ذكره بـ"عهد القاعدة" التي منعت الرقص.

وقال عضو آخر بالفريق يدعى محمد الأميري إن "العسكر عنيف جدا، عاملونا كأننا إرهابيين".

وأدار تنظيم القاعدة في جزيرة العرب دويلة في مدينة المكلا الساحلية بجنوب اليمن عامي 2015 و2016 قبل أن يُطرد على أيدي التحالف العربي بقيادة السعودية الذي يشن عدوانا على اليمن لدعم الحكومة برئاسة عبد ربه منصور هادي.

وتُعتبر المكلا مدينة هادئة مقارنة ببقية اليمن الذي دمره القتال المستمر منذ نحو أربع سنوات بين التحالف الذي تقوده الرياض والحوثيين المتحالفين مع إيران.

وعاود فريق "واكس أون"، الذي تشكل عام 2014، الظهور في 2016 بالرقص في حفلات التخرج والميلاد ومناسبات أخرى.

ويروق لليمنيين القدوم إلى الساحة الرئيسية في المكلا لمتابعة الراقصين وهم يؤدون ذلك النوع من الرقص بالمجان.

وقال با سواد إن سكان المكلا تقبلوا الفريق وعرضوا عليه المال لأداء الرقصات، مما مكنه أحيانا من جمع 40 ألف ريال يمني (160 دولارا) في فقرة مدتها عشر دقائق.

وأضاف أن قوات الأمن لم تتحرك ضد الفرق الأخرى التي تؤدي الرقصات اليمنية التقليدية في الساحة، مشيرا إلى أنه يُفترض بحجج الأمن التي منعتهم من رقص، أن تسري على جميع أنواع الرقص. 

 

التعليقات