26/05/2021 - 18:13

دعوة للمؤتمر الدولي "السّرد العجائبيّ في السياق الأدبي والديني والفلسفي"

دعوة لحضور المؤتمر الدولي "السّرد العجائبيّ (الفانتاستيك) في السياق الأدبي والديني والفلسفي"

دعوة للمؤتمر الدولي

دعوة لحضور المؤتمر الدولي "السّرد العجائبيّ (الفانتاستيك) في السياق الأدبي والديني والفلسفي"


تعتزم عمادة العلوم الإنسانية في أكاديمية القاسمي عقد المؤتمر الدولي "السّرد العجائبيّ (الفانتاستيك) في السياق الأدبي، الديني والفلسفي"، وذلك يومي 2 و3/6/2021.

لا تمثّل النصوص العجائبية جنسًا مستقلاً بذاتها كالرواية والقصّة، إنما هي لون يتشكّل داخل عناصر الجنس الأدبي بوضعيات مختلفة ودرجات متفاوتة. ولـمّـا كانت هذه النصوص الموسومة "بالعجائبية" تقوم على تجاوز حدود التقليد الروائي، وتنفتح على تشكيلات متعدّدة من السرد، كان اللّبس في التعريف نتيجة طبيعية. تحيل معظم الدراسات المتناوِلة لمصطلح "العجائبي" إلى ما خلص إليه الباحث تزيفتيان تودوروف، الذي حصر قياس النصّ العجائبيّ وتعريفه في مسألة تردّد القارئ بين أمرين: بين قدرة الواقع على تفسير الظاهرة الجديدة، وبين الحاجة إلى قوانين جديدة للطبيعة تكون قادرة على تفسير الظاهرة. ثمّة من دعا إلى نظرة شموليّة للأدب العجائبي، غير محصورة في "زمن التردّد"، التي ترى أنّ في العجائبيّ خرقا للواقع والمتعارف عليه في تكوين الأشياء. لكن المؤكّد أنّ النصّ العجائبي يلزم تضافر مكوّنات السرد كلّها، وقيامها على النزعة العجائبية، ليتحقق ويمكن وصفه بالعجائبي.

ستتركز محاور المؤتمر في المواضيع التالية:

- العجائبية في النصوص العربية الكلاسيكية.

- السرد العجائبي في النصوص الدينية

- العجائبية في الرواية الفلسطينية.

- العجائبية في الرواية العربية.

- السرد العجائبي في الأدب العبري.

- السرد العجائبي في الأدب الانجليزي.

يعقد المؤتمر في حرم الأكاديمية في يومه الأول لجلسة ضيوف الشرف، فيما تعقد الجلسة الثانية من اليوم الأول وجلسات اليوم الثاني من خلال تقنية زوم.

لزيارة موقع المؤتمر... اضغط/ ي هنا
تسعدنا مشاركتكم

التعليقات