28/08/2012 - 06:28

"في ظلّ الشّهيد" على خشبة الميدان

"في ظلّ الشهيد".. خلاصة بحث طويل داخل دماغ منفّذي العمليات الاستشهادية، وعلى المسرح، يُجري وسيم خير حوارًا مع ذاته، ومع شخوص وهميّة، في إحدى ليالي العمل داخل مستشفى للأمراض العقلية.

"في ظلّ الشهيد".. خلاصة بحث طويل داخل دماغ منفّذي العمليات الاستشهادية، وعلى المسرح، يُجري وسيم خير حوارًا مع ذاته، ومع شخوص وهميّة، في إحدى ليالي العمل داخل مستشفى للأمراض العقلية.

ذاك المستشفى كان ينبغي أن يدخله البوّاب طبيبًا مختصًّا في تطور سلالات الدماغ، لولا استشهاد أخيه الذي فجّر نفسه في حافلة بمدينة "نتانيا" داخل الأراضي المحتلة عام 1948.

كتب عباد يحيى لجريدة "الأخبار" اللبنانية عن المسرحية: "النّصّ المركّب، ومزج اللّغة العلميّة بالحوار والهذيان، يبدوان مغامرةً جريئةً تقدّم المعلومات بتبيسطٍ بالغ، و برمزيّةٍ مكثّفة، تتقاطع مع الواقع."

العمل من تأليف وإخراج: الراحل فرنسوا أبو سالم وباولا فونفيك، تمثيل: وسيم خير، تصميم الإضاءة: فيليب أندريو، ترجمة: عامر خليل، وإيهاب أبو معمر.

وكان فرنسوا أبو سالم من يقوم بتمثيل المسرحية قبل رحيله منتحرا في تشرين أول / أكتوبر 2011، ويقوم اليوم الفنان وسيم خير بأداء المسرحية.

يذكر أن العمل حصد جائزة أفضل ممثل في مهرجان "مسرحيد" 2012.

يعرض العمل المسرحي "في ظل الشهيد" على خشبة المسرح الميدان في حيفا، يوم الجمعة، 07-09-2012، الساعة الثامنة مساءً (20:00). 

التعليقات