28/06/2014 - 22:48

الشاشات اللبنانية في رمضان: مسلسلان لهيفاء وهبي ومريام فارس... وعودة "عشرة عبيد صغار"

يحرك شهر رمضان الإنتاج الدرامي والترفيهي المحلي في معظم محطات التلفزيون اللبنانية التي تقدم برامج غنية خلاله، تراوح بين الأعمال التاريخية والدرامية إلى المسابقات والبرامج الدينية.

الشاشات اللبنانية في رمضان: مسلسلان لهيفاء وهبي ومريام فارس... وعودة

هيفاء وهبي (أ ف ب)

يحرك شهر رمضان الإنتاج الدرامي والترفيهي المحلي في معظم محطات التلفزيون اللبنانية التي تقدم برامج غنية خلاله، تراوح بين الأعمال التاريخية والدرامية إلى المسابقات والبرامج الدينية.

ويبرز في مجال الأعمال الدرامية الاستعانة بنجمات الغناء، إذ تطل هيفاء وهبي على شاشة "المستقبل" في مسلسل بعنوان "كلام على ورق" مع الممثلين عمار شلق وماجد المصري، وهو المسلسل التلفزيوني الأول الذي تشارك فيه وهبة بعد أن خاضت أخيراً تجربة السينما.

والمسلسل من إخراج المصري أحمد سامي، ويتناول قصة امرأة تعمل في مجال تصميم الأزياء، ومتزوجة من رجل أعمال، لكن مقتل حبيبها السابق يضعها في قفص الاتهام.

وتطل الفنانة الاستعراضية ميريام فارس على قناة "الجديد" في مسلسل "اتهام" الذي تدور حوادثه بين مصر ولبنان، وتؤدي فيه فارس دور ريم التي تدفعها الظروف إلى الوقوع في قبضة عصابة مخدرات ودعارة، غير أنها تقرر الانتقام من ظالميها.

ومن أبرز الإنتاجات الدرامية الرمضانية على المحطات اللبنانية نسخة جديدة من مسلسل "عشرة عبيد صغار" اللبناني البوليسي الذي طبعت نسخته الأصلية سبعينات القرن الفائت وثمانينياته وترسخت في ذاكرة جيل واسع من اللبنانيين والعرب. وتعرض الصيغة الجديدة لـ"عشرة عبيد صغار" المقتبس عن رواية الكاتبة البريطانية اغاثا كريستي، على شاشة "إم تي في"، ونفذ المسلسل "بتقنيات عالية وإنتاج ضخم"، بحسب ما ورد في على الموقع الإلكتروني للمحطة.

وجريا على العادة في شهر رمضان، تعرض محطة "المنار" التابعة لحزب الله مسلسلاً محليًا يسلط الضوء على المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان بين العامين 1982 و2000. فبعد "الغالبون" الذي عرضته العام المنصرم، تبث المحطة مسلسل "ملح التراب" الدرامي الذي يقدم صورة عن مرحلة ما قبل انسحاب الجيش الإسرائيلي، وهو من كتابة جبران ضاهر، وإخراج إياد نحاس.

ويلاحظ إقبال على موضوع الخيانة الزوجية في مسلسلات هذا الموسم، إذ تعرض "إم تي في" المسلسل الدرامي "لو"، من بطولة عابد فهد و يوسف الخال ونادين نسيب نجيم ودارين حمزة وعصام بريدي. وتولى كتابة القصة والسيناريو كل من بلال شحادات ونادين جابر، وهو من إخراج السوري سامر البرقاوي.

وفي إطار الخيانة الزوجية أيضًا، تعرض "الجديد" الجزء الثاني من المسلسل السوري "صرخة روح" الذي يتضمن قصصا عدة، من إخراج سيف الدين سبيعي وتامر إسحق وزهير قنوع وإياد نحاس، وتأليف سعيد حناوي وناديا الأحمر وزهير قنوع، وبطولة عباس النوري وبسام كوسا وأيمن زيدان وأمل عرفه.

وعلى شاشة "الجديد" كذلك يطل مسلسل "خواتم" السوري الذي يعالج مسألة تعنيف المرأة، وهو للمخرج ناجي طعمي ومن تأليف نادية الأحمر، ومن بطولة جيني اسبر وميلاد يوسف وكندا حنا وعبد الهادي صباغ

وتعرض قناة "الجديد" أيضا المسلسل الدرامي السوري ذا الأبعاد السياسية "الغربال" الذي يرتبط بالبيئة الشامية ويتمحور على زعيم الحارة الذي قتل في نظر البعض لكنه يعود للانتقام، وهو من إخراج ناجي طعمة، وتأليف سيف حامد، وبطولة عباس النوري وبسام كوسا ومنى واصف وعبد المنعم عمايري.

وفي الاجواء نفسها تعرض "إل بي سي آي "باب الحارة" بجزئه السادس حيث تشهد "حارة الضبع" عودة شخصيات، وانضمام أخرى، في عمل يجمع نجوم الشاشة السورية من عباس النوري وصباح الجزائري وأيمن زيدان، الى مصطفى الخاني وزهير رمضان وشكران مرتجى، وهو من كتابة عثمان جحى وسليمان عبد العزيز، ومن إخراج عزام فوق العادة.

وفي ثلاثينيات القرن الفائت تدور حوادث "طوق الحمام"، المسلسل السوري الذي تعرضه شاشة "المستقبل"، مع منى واصف وديمة قندلفت ورشيد عساف ومن اخراج محمد زهير رجب، وهو "ملحمة شعبية تنشد المحبة والتسامح" كما جاء في البيان التعريفي للمسلسل على موقع تلفزيون "المستقبل".

وتواصل قناة "المنار" عرض "بقعة ضوء" بجزئه العاشر الذي يستعرض الواقع السوري.

وخصصت المؤسسة اللبنانية للإرسال "إل بي سي آي" مساحة لمسلسل كوميدي عائلي مصري يحمل أبعاداً اجتماعية عنوانه "صاحب السعادة" من بطولة عادل إمام وإخراج رامي إمام وكتابة يوسف معاطي.

وتستكمل قناة "الجديد" عرض المسلسلين التركيين "أحلام بريئة" و"ديلا خانم". وكذلك تفعل شاشة "ال بي سي اي" في عرض المسلسلين التركيين "ياسمين" و"على مر الزمن" والمسلسل الدرامي العربي "الاخوة".

ومن البرامج الجديدة في رمضان "ايه بس بس"، تقدمه لمى لاوند على شاشة "المستقبل"، حيث تجول خلال رمضان في شوارع العاصمة يرافقها اختصاصيون في التجميل لإتمام مهمة البرنامج التي تكمن في تحويل مظهر الناس إلى الأفضل. كذلك تعرض "المستقبل" برنامج "مود من الضحك" مع الممثل الكوميدي اللبناني ميشال ابو سليمان.

ويعود نيشان ديرهاروتيونيان في برنامج حواري كما العام الفائت طوال شهر رمضان عبر شاشة "ام تي في" ويستضيف في كل حلقة ضيفا واحدا من مختلف المجالات الفنية والإعلامية.

وعلى "المستقبل" أيضًا برنامج "خلي السهرة عنا"، من تقديم كارين سلامة وغيدا مجذوب وجوزف الحويك وإيلي احوش، ويعرض في الليالي الخمس عشرة الأولى من الشهر، هو برنامج حواري فني تتخلله وصلات غنائية. أما في الأيام الخمسة عشر التالية فيعرض "أربع دواليب وبس" وهو برنامج يبث مباشرة من خارج الأستوديو، على مدى ساعة ونصف ساعة، وهو غني بالجوائز، ويقدمه الإعلامي ميشال قزي وضيوفه. ويطل عبر شاشة "المنار" الاعلامي عماد مرمل مقدما برنامجا بعيدا من السياسة عنوانه "نورتو" ، كان سبق وقدمه في رمضان الفائت هو عبارةعن سهرة رمضانية يتناول فيها مع ضيوفه محاسن الصوم.

أما "سؤال عالماشي" عبر المنار فهو برنامج مسابقات وجوائز من تقديم علي فواز الذي يجول في الشوارع طارحا الأسئلة على الناس، والرابح ينال جائزة فورية. وعلى "ام تي في" يعود خلال شهر رمضان برنامج الألعاب اليومي "إنت قدها" مع محمد قيس، وآخر بعنوان "إنت وحظك" من تقديم وسام بريدي.

وعلى شاشة "المستقبل" البرنامج الديني "خير الكلام" طوال الشهر ومدة الحلقة 24 دقيقة ويعرض ضمن الفترة الدينية التي تسبق مدفع الافطار واذان المغرب، وهو برنامج نقدي يتناول العادات الدينية الخاطئة للناس خلال ممارستهم الشعائر الدينية مع ربط المواضيع الاجتماعية بالدين الإسلامي باسلوب عصري وسريع ومنوع، ويقدمه الشيخ الشاب بهاء سلام .

التعليقات