13/01/2016 - 15:25

جانيت بشارة من الناصرة: الفن التشكيلي يستحق الدعم

تحترف الفنانة جانيت بشارة ابنة مدينة الناصرة الفن التشكيلي، تبدع أناملها الرسم وتنقل ما يدور من حولها في لوحات واقعية وجميلة، أثارت إعجاب كل من تمعنّ بها.

جانيت بشارة من الناصرة: الفن التشكيلي يستحق الدعم

الفنانة جانيت بشارة

تحترف الفنانة جانيت بشارة ابنة مدينة الناصرة الفن التشكيلي، تبدع أناملها الرسم وتنقل ما يدور من حولها في لوحات واقعية وجميلة، أثارت إعجاب كل من تمعنّ بها.

كانت بداية مسيرة الفنانة التشكيلية في الرسم منذ أن كانت في صغرها، أحبت الرسم وأبت إلا أن تحقق هوايتها وغايتها رغم كل ما واجهته من عراقيل ومصاعب.

'عرب 48' أجرى حوارا مع الفنانة التشكيلية ورئيسة جمعية 'الناصرة للفن التشكيلي'، جانيت بشارة، للاطلاع عن كثب على الفن التشكيلي بشكل عام والرسم بشكل خاص، حيث كان لنا هذا معها الحوار:

*متى بدأتِ مسيرتك في الفن التشكيلي؟
'بدايتي مع الفن التشكيلي كانت منذ الصغر، حيث اكتشفتني معلمة كانت تدرسني دورة للفنون آنذاك، وأبدت إعجابها برسوماتي وأشادت بهوايتي، وعند بلوغي سن 23 عاما بدأت العمل على نفسي حتى وصولي إلى هذه المرحلة'.

*هل تتقنين فنا تشكيليا آخر باستثناء الرسم؟
'كلا، فقد فضلت التركيز على موهبتي في الرسم والعمل على تطويرها'.

*هل شاركت في معارض رسوم محلية وعالمية، وكيف تقارنين الإقبال عليهما؟
'نعم، شاركت في معارض رسم كثيرة على الصعيدين المحلي والعالمي، حيث أن البعض منها كان بمجهود فردي والآخر ضمن مجموعة، ولا شك أن الإقبال على الصعيد العالمي يفوق المحلي، وعليه لا بد من العمل أكثر على تطوير الفن بكافة أشكاله في البلاد'.

*هل هنالك لوحة معينة تعتزين بها؟
'نعم، بدون أدنى شك أعتز بكافة اللوحات التي أقوم برسمها من منطلق حبي للعمل الذي له تأثير في نسج لوحات معبرة، خصوصاً أيضاً مع تقدمي الملحوظ في المجال يوما بعد يوم'.

*هل عانيت من عراقيل وصعوبات معينة خلال مسيرتك الفنية؟
'نعم، لقد واجهتني الكثير من الصعوبات خلال مسيرتي بالفن التشكيلي، خصوصا مع انعدام الاعتناء واحتواء الفنانين التشكيليين داخل أطر معينة في المجتمع العربي من أجل تطوير قدراتهم ودعمهم'.

*هل من دعم معيّن للفنانين التشكيليين في البلاد؟
'كلا... الفنانون التشكيليون في البلاد يعانون من انعدام الدعم لهم، ومن هذا المنطلق توصلت لفكرة أن نقيم جمعية بهدف الدعم وإيصال الفنانين التشكيليين إلى أعلى المستويات'.

*ما هي طموحاتك وأهدافك؟
'طموحي أن نقيم جمعية كما ذكرت آنفاً من أجل عدم ضياع الفن التشكيلي، بالإضافة إلى إقامة أكثر عدد ممكن من المعارض المحلية والعالمية'.

*ما هي الرسالة التي تودين إيصالها عبر رسوماتك؟
'بالطبع لكل لوحة هنالك رسالة معينة أود إيصالها للناس خصوصا وأنه رسم واقعي، وبالتالي أنقل رسالة داخلية للناس تحمل هدفا ومغزى، فمثلاً في حال حاجة مجتمعنا للتعاون أقوم برسم لوحة معينة تعبر عن أهمية التعاون، وهكذا'.

*كلمة موجهة لمن يهوى الفن التشكيلي
وتقول الفنانة جانيت بشارة من الناصرة لـ'عرب 48' إنه 'على كل من يهوى الفن التشكيلي أن يستمر في طريقه حتى تحقيق غايته، كما وعليه عدم الاكتراث لما قد يواجهه من صعوبات وعراقيل، والعمل أكثر على نفسه حتى يحقق هوايته.
أتمنى أن يزداد الإقبال والمشاهدات للفن التشكيلي في البلاد كونه يساهم في دعم الفنانين ويخلق لهم تذوقاً مميزاً لأعمالهم، ومن هنا أدعو الجميع للمشاركة في معرض يضم 22 فناناً يوم 29 من الشهر الجاري المقرر في مركز محمود درويش بمدينة الناصرة، وكلي أمل أن يحظى المعرض بإقبال منقطع النظير'.

التعليقات