22/09/2016 - 20:10

شعب وراء الأرقام: معرض الأونروا في رام الله

افتتح في البيت الدنماركي القائم في رام الله، اليوم الخميس، معرض "شعب وراء الأرقام"، الذي يضم عشرات الصور للاجئين فلسطينيين على مدى عقود تعرض للمرة الأولى.

شعب وراء الأرقام: معرض الأونروا في رام الله

البيت الدنماركي، صورة توضيحية

افتتح في البيت الدنماركي القائم في رام الله، اليوم الخميس، معرض 'شعب وراء الأرقام'، الذي يضم عشرات الصور للاجئين فلسطينيين على مدى عقود تعرض للمرة الأولى.

يأتي المعرض، الذي يمتد لثلاثة أيام، بمناسبة انتهاء وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، الأونروا، من مشروع حفظ أرشيف اللاجئين الفلسطينيين رقميًا؛ وكذلك إطلاق منصة الأرشيف على الإنترنت.

وجاء في بيان للأونروا، اليوم الخميس، أن الأرشيف يعرض عملية تقديم الأونروا للخدمة على مر العقود، مثلما يبين الحياة اليومية للاجئي فلسطين، إلى جانب بعض الصور المميزة للفلسطينيين الذين أجبروا على الخروج من ديارهم في عام 1948، ولتأسيس المخيمات في عقد الخمسينات، والهجرة الثانية في حرب عام 1967، وفترة الحرب الأهلية في لبنان وأحداث الانتفاضة عام 2000.

وأضاف البيان: 'اليوم، يضم الأرشيف أكثر من 430000 صورة رقمية، وعشرة آلاف صورة مطبوعة، إلى جانب 60000 شريحة عرض وخمسة وسبعون فيلمًا، وما مجموعه 730 شريط فيديو – أي ما يصل إلى أكثر من 500000 أصل بالإجمال.'

وتعمل الأونروا منذ تأسيسها بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة في 1949، على إنتاج وتجميع أرشيف من الأفلام والصور التي تغطي جوانب حياة وتاريخ لاجئي فلسطين.

وقال الناطق باسم الأونروا، سامي مشعشع: 'تم تحميل جزء من هذا الأرشيف على المنصة الإلكترونية.'

وأضاف: 'نتعاون مع مجموعة من الخبراء لتحميل كافة مواد الأرشيف عليها؛ الأمر الذي قد يحتاج بعض الوقت نظرًا لكبر الملفات.'

وتعمل الأونروا على تقديم المساعدة والحماية لحوالي خمسة ملايين لاجئ من الأراضي الفلسطينية المسجلين لديها، وتشمل خدماتها التعليم، الرعاية الصحية، الإغاثة، الخدمات الاجتماعية، البنية التحتية، تحسين المخيمات وتقديم قروض صغيرة.

ونقل الموقع الرسمي للأونروا على الإنترنت عن مديرة دائرة العلاقات الخارجية والاتصال بالمنظمة، فرانسيس فاني، قولها: 'يمثل هذا الاحتفال تتويجًا لسنوات من العمل الجاد لاستعادة والمحافظة على هذه المجموعة التاريخية التي تمثل جزءًا كبيرًا من تاريخ لاجئي فلسطين وتراثهم الثقافي.'

وأضافت: 'نحن متحمسون للغاية بشأن المنصة الالكترونية للأرشيف، حيث ستتوفر هذه المجموعة الفريدة لقطاعات جديدة.'

إقرأ/ي أيضًا| صور نادرة للقدس في معرض بغزة

ويستمر المعرض حتى الرابع والعشرين من أيلول/سبتمبر الجاري.

 

التعليقات