14/01/2017 - 09:38

الناصرة: افتتاح معرض "ذاكرة اللحظة"

المعرض يتناول صورًا مختصّة من حقبة الخمسينيّات والستينيّات من القرن الماضي جامعًا عشرات الزوايا المختلفة من المدينة، كالسوق القديم ومدارس الحرفيين ودور السينما والمعاهد الثقافية والدينيّة والعمارات والأبنية ومعالم المدينة القديمة

الناصرة: افتتاح معرض "ذاكرة اللحظة"

افتتح العشرات من سكان مدينة الناصرة، يوم أمس الجمعة، معرضًا للصور الفوتوغرافية التي تؤرخ مدينة الناصرة، تحت عنوان 'ذاكرة اللحظة' للباحث أحمد مروّات.

المعرض، الذي رعته بلدية الناصرة، أقيم في مركز محمود درويش، ليتناولَ صورًا مختصّة من حقبة الخمسينيّات والستينيّات من القرن الماضي جامعًا عشرات الزوايا المختلفة من المدينة، كالسوق القديم ومدارس الحرفيين، ودور السينما والمعاهد الثقافية والدينيّة والعمارات والأبنية ومعالم المدينة القديمة.

وكما وصف مروّات، الذي قام بجمع هذه الصور بنفسه، فإنّ المعرض يحاول أن يطرح فكرة معيّنة من حقبة الخمسينيّات والستينيّات من خلال الصور الفوتوغرافّيّة، وهي فترة الحكم العسكريّ التي شيع عنها أنّها اتسمت بفقدان المرافق الحياتيّة والاجتماعية الترفيهية والنقص في العمل والمواد الغذائيّة، وبالرغم من ذلك فإن الصور تظهر أشخاصًا كانوا يعيشون حياة سعيدة.

في الصور تم التركيز أيضًا على الشخصيات النسائيّة النصراوية التي كانت في تلك الفترة، المعلمات والطالبات وربّات المنزل، وتم التركيز أيضًا على عين العذراء، كما أفاد مروّات، واصفًا إنّه للأسف المياه لا تتدفق في عين العذراء، وهو أمر رمزيّ، ولكن العين اليوم أصبحت خرابًا، وهناك معالم أخرى تظهر في الصور اليوم هي غير موجودة، وهو أمر مؤلم.

وتابع لـ"عرب 48": 'من خلال المعرض حاولتُ التركيز على الناس الذين كانوا منتشرين في سوق الناصرة الذي كان عامرًا، يبيعون ويشترون بالرغم من شح المواد التموينيّة'.

وعن آلية تجميع هذه الصور أجاب مروّات أنّ بعضها تم جمعه من الأرشيف الإسرائيليّ، بعض الصور من المكاتب، مكتب الصحة، مكتب المعارف في القدس الذي ضمّ صورا للمدارس،  وهناك صور تم جمعها من بعض العائلات النصراوية المتواجدة في البلاد وخارجها.

التعليقات