روائية مصرية وجنوب أفريقي يفوزان بجائزة محمود درويش عن العرب اون لاين

روائية مصرية وجنوب أفريقي يفوزان بجائزة محمود درويش
عن العرب اون لاين
منحت جائزة شاعر فلسطين الراحل محمود درويش مناصفة بين الكاتبة المصرية أهداف سويف والكاتب الجنوب افريقي برايتن برايتنباخ.
وقال ياسر عبد ربه رئيس "مؤسسة محمود درويش" التي تأسست بعد وفاته أن لجنة جائزة محمود درويش للثقافة والابداع "قررت منح جائزة محمود درويش لهذا العام الى شخصيتين ثقافيتين مرموقتين عربيا وعالميا.. الجائزة الأولى كانت للكاتبة المصرية المعروفة أهداف سويف والتي تميزت بأعمالها الابداعية والتي اهتمت بالدفاع عن قضية الشعب الفلسطيني وابراز هذه القضية على نطاق دولي واسع".
وأضاف في مؤتمر صحفي في رام الله للاعلان عن الجائزة "منحت اللجنة الكاتب الكبير برايتن برايتنباخ الذي يجلس بجانبي من الكتاب المرموقين في جنوب افريقيا وصديق محمود درويش ومن المعروفين على النطاق العالمي كمناضل ومبدع ضد العنصرية ونظام الابارتيد ووقوفه الحازم الى جانب الشعب الفلسطيني واستقلاله."
وتوفي درويش في التاسع من اغسطس/ اب 2008 إثر مضاعفات لعملية جراحية في القلب أجريت له في هيوستون بالولايات المتحدة.
وقررت الحكومة الفلسطينية برئاسة سلام فياض اعتبار يوم الثالث عشر من مارس/ اذار في كل عام الذي يوافق مولد دوريش يوما للثقافة الفلسطينية.
وقال عبد ربه إن مؤسسة محمود درويش "مؤسسة وطنية مستقلة من بين مهامها التحضير والاعداد لمنح جائزة محمود درويش الثقافية والابداعية سنويا لمبدعين فلسطينيين او عرب او دوليين من الذين يساهمون في الحياة الثقافية مساهمة فعالة ويقومون بدور مؤثر في النضال من خلال ابداعهم في سبيل قضايا الحرية والاستقلال والتقدم الانساني".
ولجنة جائزة محمود درويش للثقافة والابداع يرأسها الفلسطيني فيصل درّاج وتضم في عضويتها عددا من الشخصيات العربية الثقافية المعروفة منهم جابر عصفور من مصر وخالد الكركي من الاردن وصبحي الحديدي من سوريا وحسن خضر واحمد حرب وسليمان جبران وابراهيم موسى و ابراهيم ابو هشهش من فلسطين.
وقال عبد ربه "الجائزة ستصبح تقليدا سنويا دائما تمنح فيه للمبدعين في المجالات الثقافية المختلفة -دون حصرها في الشعر فقط- لاولئك الذين يمثلون قضية الانسان والحرية والتقدم."
واضاف قائلا "ان اعلاننا عن هذه الجائزة لهذا العام وعن منح هذه الجائزة الى برايتين برايتنباخ وأهداف سويف هو تعبير عن البعد الانساني العميق الذي جسده محمود درويش عبر اعماله مسيرة حياته الابداعية باكملها.. محمود درويش كان صوتنا وكان صوت الإرادة الانسانية عند كل المبدعين والمدافعين عن حرية الانسان وحرية الشعوب في عالمنا الأوسع".
وقال عبد ربه إن الجائزة التي تبلغ قيمتها 50 ألف دولار "خطوة صغيرة نقدمها لذكرى محمود درويش".
وأعرب برايتنباخ عن سعادته البالغة لحصوله على جائزة تحمل اسم محمود درويش وقال في المؤتمر الصحفي "ليس هناك أعظم من شرف لشاعر أن يحصل على جائزة اسمها محمود درويش

.

التعليقات