عرب السويطات في جبل الكرمل..

كانت دائرة الأحراش تحاول منذ عدة سنوات الاستيلاء على أراضي عرب السويطات البالغ عدد نفوسهم أكثر من 400 شخص

عرب السويطات في جبل الكرمل..

عرب السويطات، أو الصُّويطات عشيرة عربية تنتمي إلى ابن صُويت من ظفر من قيس عيلان من الجزيرة العربية. كانت مساكنهم في دورا الخليل، وفي سنة 1091م جلوا عنها وسكنوا في منطقة جبل الكرمل في قريتي بلد الشيخ وإجزم وبالقرب من طيرة حيفا. وسكن قسم آخر في خربة قلعة جدين بالقرب من ترشيحا، وبجوار قرية معليا، وفي رمل عكا والكابري. من بطونها: الطوايعة، القطيشات، العويضيون، المناصرة والدراوشة. ويقال إن هناك قسمًا من السويطية في السعودية1.

لدينا معطيات متفرقة عن هذه العشيرة في قضاء عكا إذ  كان عددهم عام 1922م 123 نسمة، وفي عام 1931 ارتفع عددهم إلى 154 نسمة: 95 ذكرًا و 59 أنثى– لهم 39 بيتًا. يقيمون في جوار ترشيحا2.

ولدينا معلومات عن عددهم بجوار معليا حيث بلغ عددهم: 121 شخصًا- 60 ذكرًا و 61 أنثى- لهم 27 بيتًا3.

أما في جبل الكرمل فكان تعدادهم يتم مضافًا إلى قرية بلد الشيخ التي بلغ عدد سكانها مع القبائل المجاورة لها 747 مسلمًا4.  

وسكن قسم منهم في رمل عكا والكابري.

في عام 1946 بلغ عدد أفراد عشيرة السويطات في جبل الكرمل أكثر من 400 نسمة.

في أواخر عهد الانتداب جرت محاولة لترحيلهم من جبل الكرمل. عن هذه المحاولة كتبت صحيفة فلسطين الصادرة في 9/11/1946 تحت عنوان: "عرب السويطات ومحاولة إجلائهم عن أراضيهم5: "كانت دائرة الأحراش تحاول منذ عدة سنوات الاستيلاء على أراضي عرب السويطات البالغ عدد نفوسهم أكثر من 400 شخص والذين يملكون أكثر من ألفي رأس من المواشي، وعلى الرغم من أن قضيتهم لا تزال قيد البحث في السكرتيرية العامة ودائرة حاكم اللواء في حيفا، فقد أخذت دائرة الأحراش تمد شريطًا حول الأرض بقصد إزعاج أصحاب الأراضي وترحيلهم منها متخطية بذلك الطرق القانونية الواجب عليها سلوكها، مما دعا الأهالي إلى منع موظفي الدائرة المذكورة من اتمام عملهم غير القانوني لعدم أمر من المحكمة أو سلطة ذات اختصاص، فلم يكن من الدائرة المذكورة إلا أن استعانت بالبوليس الذي أخذ يزعج العرب، بدلاً من أن ينصح الدائرة بمراجعة المحكمة وقد أمهلهم إلى يوم السبت(اليوم) حيث يستعمل معهم القوة إن هم عارضوا في تصرف الدائرة.

وتفيد صحيفة فلسطين: " وتلقينا أمس من عرب السويطات البرقية التالية" دائرة الأحراش بمساعدة البوليس تحاول إجلاءنا من أراضينا وأراضي أجدادنا في جبل الكرمل... ونحن لا ندري إلى متى يستمر هذا التصرف الغريب تتبدى به معظم دوائر الحكومة مع العرب... والعرب وحدهم؟.

بعد النكبة في العام 1948 تفرقت العشيرة حيث يسكن أبناؤها في صور وصيدا بلبنان، وفي سوريا،  وفي القرى التالية: ترشيحا، أبو سنان، عسفيا، بير المكسور، دير حنا، عيلبون، وفي مدينتي شفاعمرو  وحيفا.

هوامش:

1.حنا عماري، قاموس العشائر في الأردن وفلسطين، ط1، دار اليازوري، عمان، 2001، ص 318.

2.مصطفى مراد الدباغ، بلادنا فلسطين، ق2/ج7، ص 440.

3.مصطفى مراد الدباغ، مصدر سبق ذكره، ص 420.

4. الدباغ، مصدر سبق ذكره، ص 580.

5.صحيفة فلسطين 9/11/1946.

التعليقات