19/06/2014 - 14:17

مورينيو يحمل ديل بوسكي المسؤولية، ويكيل المديح لتشيلي

انتقد مدرب تشيلسي الإنجليزي جوزيه مورينيو، طريقة لعب المنتخب الإسباني وخصوصًا المدرب فيسينتي ديل بوسكي الذي حسب قوله لم ينظر إلى الجانب التكتيكي خلال الهزيمتين أمام هولندا وتشيلي.

مورينيو يحمل ديل بوسكي المسؤولية، ويكيل المديح لتشيلي

انتقد مدرب تشيلسي الإنجليزي جوزيه مورينيو، طريقة لعب المنتخب الإسباني وخصوصًا المدرب فيسينتي ديل بوسكي الذي حسب قوله لم ينظر إلى الجانب التكتيكي خلال الهزيمتين أمام هولندا وتشيلي.

وأشاد مورينيو من خلال تحليله لكأس العالم في شبكة ياهو بمنتخب التشيلي وقال: "كانت المباراة أكثر من مجرد خطأ إسباني وهو الاتجاه الذي نركز عليه في كرة القدم، علينا أن نكون عادلين مع منتخب تشيلي، حيث شعر العديد وأنا منهم أنه سيجد صعوبات في التأهل عن مجموعة تضم إسبانيا وهولندا".

وأضاف: "قدمت تشيلي مباراة مدهشة، وكانت أفضل بكثير من إسبانيا وهذا ينبغي قوله، المدرب ولاعبو التشيلي يستحقون المديح من الناس بدلًا من مهاجمة إسبانيا، والقول أن تشيلي لعبت مباراة جيدة. لدى مدربهم أسلوب لعب مهم جداً، لأن الضغط كما فعلوا حينما كانت الكرة عند إسبانيا كان مهمًا، مع شخصية كبيرة وروح عمل عالية، ومساعدات وتغطية رهيبة، مع خليط من لاعبين موهوبين مثل أليكسيس وفارجاس".

وهاجم مورينيو أسلوب إسبانيا قائلاً: "المفاجأة هي أن إسبانيا لعبت مباراتين في أربعة أيام ضد منتخبين، واعتمدوا على خطة خمسة لاعبين في الخلف، ثلاثة كمدافعين في الوسط واثنين في الأجنحة وفي خط الوسط لاعبان كمحور مع صانع ألعاب وراء المهاجمين".

وتابع حديثه: "لعبت إسبانيا بنفس المبادئ، ولم تنظر إلى الجانب الاستراتيجي من اللعبة، ولم تبحث عن خلق احتمالات من الأجنحة، وقد بدأت تعتمد على البحث عن تمريرات من العمق ولكن على الأجنحة والتي كانت فيها هولندا والتشيلي أكثر ضعفاً مع لاعبين مثل إيسلا الذين يهاجمون كثيرًا".

وأضاف البرتغالي: "كان لدى إسبانيا فقط بيدرو الذي يحاول قليلاً في الجهة اليمنى وجوردي ألبا قليلاً في اليسرى، وحاولت إسبانيا أن تلعب دائماً من العمق وكان أداؤها بطيئاً ومثيراً للشفقة. لهذا السبب أعتقد أنه ليس هناك الكثير لقوله، لأنه في السنوات الست الأخيرة كانت إسبانيا رائعة، ولكن هذه المرة خرجت من دور المجموعات. هنيئاً لهذا المسار الرائع والذي لن ينسى."

ومن خلال تحليله لطريقة لعب إسبانيا، أشار مورينيو إلى مواجهاته مع "تيكي تاكا" وإيقافه لبرشلونة: "لا أحد يتعب من الفوز، فمن السهل أن تتع من الهزائم، ولا أعتقد أن هذه هي المشكلة. أعتقد أن المنافسين تعلموا كيفية اللعب ضد فلسفات معينة والناس ليسوا أغبياء. أجهزة التحليل أصبحت ذات أهمية متزايدة وهناك بحث مستمر عن حلول، أنا شخصيًا و إذا نظرنا إلى الوراء في ريال مدريد بدأت اللعب ضد برشلونة بطريقة وهزمت، وبعد ثلاث سنوات كنا نفوز دائمًا عليهم، الناس تتعلم وأسلوب إسبانيا مميز جدًا".

 

التعليقات