دوري أبطال أوروبا: 5 أسئلة أساسية لموقعة برلين

تمكن الثلاثي الهجومي القادم من أميركا الجنوبية والمكون من الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار من تسجيل 120 هدفا لبرشلونة في جميع المسابقات هذا الموسم، لكن دفاع يوفنتوس تمكن في الدور نصف النهائي من التعامل مع

دوري أبطال أوروبا: 5 أسئلة أساسية لموقعة برلين

تفرض خمسة أسئلة أساسية نفسها في موقعة غد السبت في برلين بين برشلونة الإسباني ويوفنتوس الإيطالي الذين يلتقيان في نهائي مسابقة دوري ابطال أوروبا لكرة القدم:

تمكن الثلاثي الهجومي القادم من أميركا الجنوبية والمكون من الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار من تسجيل 120 هدفا لبرشلونة في جميع المسابقات هذا الموسم، لكن دفاع يوفنتوس تمكن في الدور نصف النهائي من التعامل مع القوة الضاربة لعملاق أسبانيا الآخر ريال مدريد بطل الموسم الماضي ووقف في وجه محاولات أفضل لاعب في العالم البرتغالي كريستيانو رونالدو والويلزي غاريث بايل والفرنسي كريم بنزيمة.

وعلى يوفنتوس الآن محاولة تكرار هذا الأمر في مواجهة برشلونة لكنه سيضطر إلى خوض المباراة دون ركن أساسي في خطه الخلفي وهو جورجيو كييليني الذي سيغيب عن النهائي بسبب الإصابة.

بقيادة الرائع أندريا بيرلو ووجود التشيلي آرتورو فيدال وكلاوديو ماركيزيو والفرنسي بول بوغبا، يملك يوفنتوس ما يكفي من اللاعبين المميزين في خط وسطه لكي يتفوق على ثلاثي النادي الكاتالوني سيرجيو بوسكيتس والكرواتي إيفان راكيتيتش وأندريس آنييستا.

وبإمكان برشلونة الاستعانة بخدمات قائده المخضرم تشافي هرنانديز الذي سيشارك في المباراة إن كان أساسيا أو بديلا كونه يخوضه مشاركته الأخيرة مع النادي الكاتالوني قبل الانتقال إلى السد القطري.

كالناجي الوحيد من النهائي الأخير ليوفنتوس في المسابقة القارية الأم (2003)، لا يظهر بوفون (37 عاما) أي علامات للتقدم في العمر، وهو مصمم للخروج فائزا مجددا من الملعب الأولمبي في برلين الذي توج فيه مع منتخب بلاده بلقب مونديال ألمانيا 2006.

وفي الجهة الأخرى، يعول برشلونة على تير شتيغن الذي يصغر بوفون بـ14 عاما، من أجل قيادته إلى التتويج الخامس في تاريخه بعدما قرر المدرب لويس إنريكي الاعتماد عليه في دوري الأبطال على حساب التشيلي كلاوديو برافو الذي أوكلت إليه مهمة الدفاع عن مرمى النادي الكاتالوني في الدوري المحلي.

وستكون مباراة السبت في برلين مميزة جدا للحارس الألماني لأنها تقام في بلاده كما انها ستضعه في مواجهة بوفون، الحارس الذي يعتبره مثاله الأعلى وبطله منذ الصغر.

"بوفون أسطورة"، هذا ما قاله تير شتغين، مضيفا "لقد خاض حقا موسما ملفتا. كان من الرائع رؤيته يقدم الأداء الذي ظهر به أمام ريال مدريد. إنها فرصة جيدة بالنسبة له لكن أتمنى الفوز بالنهائي وليس هو".

بعد أن سجلا 14 و29 هدفا على التوالي خلال الموسم الحالي، شكل موراتا وتيفيز شراكة مميزة في خط هجوم يوفنتوس، وهما سيخوضان نهائي برلين بحافز آخر يضاف إلى رغبة التتويج بالمسابقة الأهم على الإطلاق على صعيد الأندية، ومتمثل بفك عقدتهما أمام برشلونة.

فموراتا لم يتمكن من تسجيل أي هدف في مرمى النادي الكاتالوني عندما كان يدافع عن ألوان ريال مدريد، فيما يسعى تيفيز للثأر من "بلاوغرانا" الذين أسقطوه وفريقه السابق مانشستر يونايتد الإنكليزي في ظهوره الأخير في النهائي.

وبعد أن رفع الكأس عام 2008 مع مانشستر يونايتد بالفوز على تشلسي بركلات الترجيح في نهائي موسكو، شارك تيفيز في الشوط الثاني من نهائي 2009 ضد برشلونة في العاصمة الإيطالية روما حين قاد ميسي النادي الكاتالوني للفوز على "الشياطين الحمر" 2- صفر.

التعليقات