قرعة كأس العالم 2018: رئيس الفيفا المستقيل في سان بطرسبرغ

علم لدى الإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن رئيسه المستقيل، السويسري جوزيف بلاتر، وصل مساء الخميس إلى مدينة سان بطرسبورغ الروسية التي تحتضن قرعة تصفيات كأس

قرعة كأس العالم 2018: رئيس الفيفا المستقيل في سان بطرسبرغ

رئيس الفيفا المستقيل جوزيف بلاتر (أ ف ب)

علم لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن رئيسه المستقيل، السويسري جوزيف بلاتر، وصل مساء الخميس إلى مدينة سان بطرسبورغ الروسية التي تحتضن قرعة تصفيات كأس العالم 2018 المقررة نهائياتها في روسيا.

وهي المرة الأولى التي يغادر فيها بلاتر الأراضي السويسرية منذ فضيحة الفساد 'فيفاغيت' التي فجرها القضاء الأميركي في 27 أيار/مايو الماضي في زيوريخ عشية الإنتخابات الرئاسية وأدت إلى اعتقالات عدة في صفوف أعضاء وشركاء للفيفا وأيضاُ إلى فتح تحقيق مستقبل من قبل القضاء السويسري بشأن منح استضافة كأس العالم عام 2018 في روسيا و2022 في قطر.

ونفت روسيا وقطر أي إتهامات بالفساد فيما يتعلق بملفي الإستضافة، واعتبرت موسكو أن هناك حملة غربية لسحب استضافة كأس العالم منها.

وسيلقي بلاتر كلمة خلال حفل القرعة المقرر يوم غد السبت بعد كلمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وسيشرف على القرعة الأمين العام للفيفا الفرنسي جيروم فالك الذي وصل إلى روسيا منذ الإثنين الماضي، وعلى هامش القرعة، سيلتقي بوتين مع بلاتر.

ويستمر بلاتر في مهمته على رأس الفيفا حتى السادس والعشرين من شباط/فبراير 2016، وهو الموعد الذي حددته اللجنة التنفيذية للإتحاد الدولي لعقد الجمعية العمومية غير العادية وإنتخاب رئيس جديد.

وقدم بلاتر استقالته من رئاسة الفيفا بشكل مفاجئ في الثاني من حزيران/يونيو الماضي بعد أربعة أيام على فوزه بولاية خامسة على التوالي تحت وطأة فضائح الفساد المتتالية، ودعا إلى جمعية عمومية غير عادية لإنتخاب رئيس جديد.

فقبل يومين من الإنتخابات، ألقت السلطات السويسرية القبض على 7 مسؤولين على مستوى عالٍ في الفيفا بطلب من القضاء الأميركي.

ووجهت إتهامات بالإجمال إلى 14 شخصاً من مسؤولين في إتحادات كرة قدم أو في شركات للتسويق الرياضي، وذلك بتهم الرشوة وتبييض الأموال.

وأجبرت هذه الفضائح بلاتر على عدم حضور نهائي كأس العالم للشباب الشهر الماضي في نيوزيلندا، ونهائي كأس العالم للسيدات في كندا.

التعليقات