رسمياً: بلاتيني يقدم ترشيحه لرئاسة "الفيفا"

اعلن الفرنسي ميشيل بلاتيني أمس الأربعاء ترشحه رسمياً لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم لخلافة السويسري جوزيف بلاتر المستقيل من منصبه إثر فضيحة

رسمياً: بلاتيني يقدم ترشيحه لرئاسة

المرشح ميشيل بلاتيني / (أ ف ب)

أعلن الفرنسي ميشيل بلاتيني أمس الأربعاء ترشحه رسمياً لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم لخلافة السويسري جوزيف بلاتر المستقيل من منصبه إثر فضيحة فساد هزت المؤسسة الكروية، لكن ما لبث أن تعرض لانتقاد عنيف من الأمير الأردني علي بن الحسين أحد المرشحين المحتملين لمنافسته والذي انتقد ثقافة 'الترتيبات السرية'.

ويبدو بلاتيني (60 عاما) مرشحاً قوياً في الانتخابات المقررة في 26 شباط/فبراير عام 2016 ليصبح الرئيس التاسع للفيفا، خصوصاً أنه لقي دعم 4 اتحادات هي أوروبا، آسيا، أميركا الجنوبية والكونكاكاف، فيما تبدو حظوظ المرشحين الآخرين قليلة جداً.

فأسطورة كرة القدم البرازيلية السابق زيكو الملقب ب'بيليه الأبيض' خلال فترة تألقه، لا يملك أي دعم داخل الهيئات الدولية، ورئيس الاتحاد الليبيري للعبة موسى بيليتي غير معروف خارج القارة السمراء. أما حظوظ اسطورة الكرة الأرجنتينية دييغو أرماندو مارادونا الذي أبدى اهتمامه بالمنصب، فتبدو ضعيفة جداً.

وتتجه الأنظار في الأيام المقبلة إلى الملياردير الكوري الجنوبي مونغ-جون تشونغ الذي ألمح إلى ترشحه بعد سنوات أمضاها نائباً لرئيس الفيفا عن قارة آسيا.

وقطع بلاتيني الشك باليقين ووضع حداً لشائعات حول إمكانية ترشحه لرئاسة الفيفا من عدمه، لخلافة بلاتر الذي استلم رئاسة الفيفا في حزيران/يونيو عام 1998.

واتجهت الانظار فور تحديد الموعد الجديد للانتخابات نحو بلاتيني باعتباره المرشح الأبرز أو الأوفر حظاً، لكن الفرنسي انتظر حتى الأمس لاتخاذ قراره بعدما 'حصلت على دعم وتشجيع العديد من أعضاء عائلة كرة القدم العالمية'. وبلاتيني هو نائب رئيس الفيفا، وكان مستشاراً لبلاتر عام 1998 قبل أن ينفصل عنه.

وقال أفضل لاعب في أوروبا ثلاث مرات سابقاً في بيان حصلت وكالة 'فرانس برس' على نسخة منه 'أنه قرار شخصي جداً وقد اتخذته بعد تفكير عميق'، مشيراً إلى أنه سيعمل لما فيه 'مصلحة كرة القدم'، وسيحاول إعادة إلى الفيفا 'هيبتها والمكانة التي تستحق'.

وأضاف نجم نانسي وسانت اتيان ويوفنتوس الإيطالي ومدرب منتخب فرنسا سابقاُ 'في بعض الأوقات يفرض عليك القدر اتخاذ قرار بهذه الأهمية، وربما قد اكون بلغت هذه اللحظة الحاسمة'.

وقد يواجه بلاتيني بعض العراقيل على طريق انتخابه، وهي تصويته لملف مونديال قطر 2022 الخاضع للتحقيق من قبل القضاء السويسري بسبب شبهات فساد وشراء اصوات، بالإضافة الى العصي التي قد يضعها بلاتر في دواليبه بين نيون وزيوريخ.

ويتميز بلاتيني بالعمل الجيد الذي قام به على رأس الاتحاد الاوروبي على غرار قواعد اللعب المالي النظيف، الانفتاح الذي شهدته مسابقة دوري ابطال ارووبا وإشراك 24 منتخبا في كأس اوروبا المقبلة.

ولكن بعد أقل من ساعة عن اعلان بلاتيني ترشيحه رسميا، هاجم رئيس الاتحاد الأردني الامير علي بن الحسين الذي خسر الانتخابات الأخيرة على رئاسة الفيفا أمام بلاتر، ترشيح بلاتيني مناشداً بوضع حد لثقافة 'الترتيبات السرية'.

وقال الأمير علي في بيان رسمي 'بلاتيني لا يصلح للفيفا، يستحق أنصار كرة القدم واللاعبين أفضل من ذلك، انغمس الفيفا في الفساد، أن ثقافة الترتيبات السرية ووراء الكواليس يجب أن تتوقف'.

وأضاف 'الفيفا بحاجة إلى قائد مستقل، بعيد عن ممارسات الماضي'.

وأوضح الأمير علي الذي كان مسانداً من قبل الاتحاد الأوروبي للعبة في معركته ضد بلاتر في أواخر أيار/مايو الماضي وفرض الدور الثاني على الأخير بحصوله على 73 صوتاً قبل أن ينسحب، أنه سيقوم باستشارة الاتحادات الوطنية الاسبوع المقبل حول 'ما هو افضل لمصلحة كرة القدم' دون ذكر المزيد عن نواياه.

ومن المفارقة أن بلاتيني شخصياً كان من أبرز الداعمين للأمير علي في حملته الأخيرة ضد بلاتر، ويمر الاتحاد الدولي بالأزمة الأكثر خطورة في تاريخه منذ اعتقال 7 اعضاء في لجنته التنفيذية في 27 ايار/مايو الماضي في زيوريخ قبل 3 ايام من إعادة انتخاب بلاتر لولاية خامسة، بطلب من القضاء الاميركي بتهم فساد ورشاوى وابتزاز وتبييض اموال. واضطر الأخير بسبب هذه الفضيحة إلى تقديم استقالته في 2 حزيران/يونيو الماضي بشكل مفاجئ بعد أربعة ايام على فوزه بولاية خامسة على التوالي، ودعا إلى جمعية عمومية غير عادية لانتخاب رئيس جديد عقدت الاسبوع الماضي وحددت 26 شباط/فبراير المقبل موعداً للانتخابات الرئاسية، والمهلة القصوى للتقدم بالترشح رسميا هي 26 تشرين الاول/اكتوبر المقبل.

وتضم الجمعية العمومية للفيفا 209 اتحادات موزعة على الشكل التالي: أوروبا تضم 54 عضوا لكن جبل طارق لا تستطيع التصويت لأن الفيفا لم يعترف بها رسميا، أفريقيا (54)، آسيا (46)، الكونكاكاف (35)، أوقيانيا (11)، أميركا الجنوبية (10 اصوات).

التعليقات