المرشح تشونغ يتهم بلاتر بالتدخل وتخريب حملته

اتهم الملياردير الكوري الجنوبي تشونغ مونغ-جون المرشح لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم رئيس الأخير السويسري جوزيف بلاتر بالتدخل في الانتخابات

المرشح تشونغ يتهم بلاتر بالتدخل وتخريب حملته

المرشح لرئاسة الفيفا تشونغ مونغ - جون (وكالات)

اتهم الملياردير الكوري الجنوبي تشونغ مونغ-جون المرشح لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم رئيس الأخير السويسري جوزيف بلاتر بالتدخل في الانتخابات الرئاسية المقررة مطلع عام 2016 معتبراً أنه يتم تخريب حملته.

ورد تشونغ على اتهام صحيفة ألمانية بمحاولته ترجيح كفة ملف بلاده لاستضافة مونديال 2022، والتي اعتبرت أنه مهدد بالحرمان من مزاولة أي نشاط رياضي.

وقال متحدث باسم تشونغ أمس السبت 'هذا دليل آخر واضح إن الرئيس بلاتر يتدخل في انتخابات فيفا المقبلة، كما فعل في الانتخابات السابقة'.

وتابع 'يشرع فيفا في محاولة لتخريب ترشيح تشونغ، وذلك بعد هجماته الأخيرة ضد ترشح الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي'.

وأضاف 'ينبغي أن يتوقف الرئيس بلاتر عن التدخل في الانتخابات ويستقيل فوراً'.

وكتبت صحيفة 'فلت ام سونتاغ' من دون أن تذكر مصادرها بأن غرفة التحقيق في لجنة الأخلاق التابعة للفيفا أوصت بمنع تشونغ، نائب رئيس الفيفا السابق، من ممارسة أي نشاط رياضي لمدة 15 عاماً.

وبحسب الصحيفة، فإن المحققين يعتقدون أن تشونغ حاول في نهاية 2010 ترجيح كفة التصويت لمنح بلاده في حملة استضافة كأس العالم 2022، في خرق لقواعد مواد الأخلاق في الاتحاد الدولي.

وكانت كوريا الجنوبية من الدول التي شاركت في السباق لاستضافة مونديال 2022 الذي ذهب إلى قطر بعد تغلبها على الولايات المتحدة في الجولة الأخيرة من التصويت.

وأكدت الصحيفة الألمانية أن تشونغ اقترح في رسالة تعود إلى تشرين الأول/أكتوبر 2010 على أعضاء اللجنة التنفيذية في الفيفا إنشاء صندوق دولي لكرة القدم مع مشاركة كوريا الجنوبية فيه تصل إلى 777 مليون دولار حتى 2022 لدعم مشاريع مختلفة في العالم، مشيرة إلى أنه 'اشترط مقابل هذا الالتزام بأن تكون كأس العالم من نصيب كوريا الجنوبية'، ما يعتبره المحققون أمراً يستحق العقاب.

وأوضح أيضاً إلى أن رئيس غرفة التحقيق في الفيفا الألماني هانس-يواكيم ايكرت يجب أن يقرر بشأن اتخاذ مزيد من الإجراءات في هذا الشأن.

وأشارت الصحيفة أيضاً إلى أن تشونغ أرسل رسالتين إلى السويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا المستقيل من منصبه من أجل وقف التحقيقات المتعلقة به ولكن دون جدوى.

وتابع المتحدث باسم تشونغ 'صندوق كرة القدم الدولي كان جزءاً من فئة تنمية كرة القدم التي كان ينبغي تقديمها من قبل الدول المرشحة، العديد من البلدان، بما فيهم إنجلترا وقطر قدمت خطط تطوير لكرة القدم بنفس حجم خطط كوريا الجنوبية إذا لم يكن أكبر'.

وأعلن تشونغ (63 عاماً ونائب رئيس الفيفا بين 1994 و2011) قبل أيام ترشحه لرئاسة الفيفا في الانتخابات المقررة في 26 شباط/فبراير المقبل.

وسبق أن أعلن بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي ترشحه للانتخابات ويعتبر الأوفر حظاً لحصوله على دعم اتحادات قارية بارزة كاتحادات آسيا وأوروبا وأميركا الجنوبية.

واضطر بلاتر إلى تقديم استقالته بعد أربعة أيام فقط على إعادة انتخابه لولاية خامسة على التوالي في 29 أيار/مايو الماضي، إثر فضائح فساد هائلة تضرب الفيفا.

ويمر الاتحاد الدولي بالأزمة الأكثر خطورة في تاريخه منذ اعتقال 7 أعضاء في لجنته التنفيذية في نهاية أيار/مايو الماضي في زيوريخ قبل ثلاثة أيام من إعادة انتخاب بلاتر، بطلب من القضاء الاميركي بتهم فساد ورشاوى وابتزاز وتبييض أموال.

وتضم الجمعية العمومية للفيفا 209 اتحادات موزعة على الشكل التالي: أوروبا تضم 54 عضواً لكن جبل طارق لا تستطيع التصويت لأن الفيفا لم يعترف بها رسمياً، أفريقيا (54 عضو)، آسيا (46 عضو)، الكونكاكاف (35 عضو)، أوقيانيا (11 عضو)، وأميركا الجنوبية (10 أعضاء).

التعليقات