عربيان بين خمسة مرشحين لرئاسة الفيفا

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، اليوم الخميس، أنه وافق على قبول طلبات خمسة مرشحين لخوض انتخابات الرئاسة، المقررة في 26 فبراير/شباط المقبل، لاختيار بديل للرئيس المستقيل، سيب بلاتر، في ظل أسوأ أزمة تواجه الاتحاد.

عربيان بين خمسة مرشحين لرئاسة الفيفا

الأمير عليّ بن الحسين جالسًا وبلاتر مغادرًا

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، اليوم الخميس، أنه وافق على قبول طلبات خمسة مرشحين لخوض انتخابات الرئاسة، المقررة في 26 فبراير/شباط المقبل، لاختيار بديل للرئيس المستقيل، سيب بلاتر، في ظل أسوأ أزمة تواجه الاتحاد.

وأضاف الفيفا في بيان إن المرشحين الخمسة، الذين اعتمدتهم اللجنة الانتخابية هم: الأمير الأردني علي بن الحسين، ورئيس الاتحاد الأسيوي لكرة القدم البحريني، سلمان بن إبراهيم آل خليفة؛ والفرنسي جيروم شامبين والأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، السويسري، جياني انفانتينو، وطوكيو سيكسويل من جنوب أفريقيا.

وقال الفيفا إن اللجنة الانتخابية لم توافق على طلب الفرنسي ميشيل بلاتيني، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والموقوف على خلفية تحقيقات فساد كما إنها لم توافق على طلب ترشيح الليبيري، موسى بيليتي، لعدم توفر معايير "النزاهة" المطلوبة.

وبلاتر موقوف أيضا لمدة 90 يوما قابلة للتمديد.

وقال الفيفا إنه يمكن الطعن على قرارات اللجنة الانتخابية برفض بعض الطلبات أمام محكمة التحكيم الرياضية.

وكان الفيفا أعلن في وقت سابق أنه لن يقبل طلب بلاتيني طالما ظل إيقافه ساريا لكنه أكد أن من الممكن إعادة النظر في الطلب في حالة تم إلغاء الإيقاف.

وقال الفيفا أيضا إنه فحص مسيرة كل مرشح فيما يتصل بمعظم الجوانب تقريبا للتأكد من نزاهته ومنها الاتهامات، التي ربما تكون وجهت إلى المرشح والعقوبات السابقة التي فرضت عليه إلى جانب سجله في مجال حقوق الإنسان.

وقال الاتحاد الدولي للعبة الشعبية إنه رفض طلب بيليتي لعدم استيفائه الشروط الخاصة "بالنزاهة".

وكان الشيخ سلمان نفى في وقت سابق الإدعاءات التي تحدثت عن انتهاكه حقوق الإنسان، عندما كان رئيسا للاتحاد البحريني لكرة القدم، ووصفها بأنها أكاذيب ملفقة وبغيضة.

التعليقات