5 استنتاجات بعد فوز برشلونة في الكلاسيكو

خطا برشلونة خطوة كبيرة نحو الاحتفاظ بلقبه بطلاً للدوري الإسباني في كرة القدم بابتعاده في الصدارة بفارق ست

5 استنتاجات بعد فوز برشلونة في الكلاسيكو

خيبة آمل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو (أ ف ب)

خطا برشلونة خطوة كبيرة نحو الاحتفاظ بلقبه بطلاً للدوري الإسباني في كرة القدم بابتعاده في الصدارة بفارق ست نقاط بعد اكتساحه غريمه التقليدي ريال مدريد بأربعة أهداف نظيفة أمس، السبت، في المرحلة الثانية عشرة.

وابتعد برشلونة بالصدارة رافعاً رصيده إلى 30 نقطة، وبقي ريال مدريد الثاني على نقاطه الـ24 السابقة.

وتستعرض وكالة "فرانس برس" أبرز الاستنتاجات من تلك الليلة القاتمة لفريق المدرب رافاييل بينيتيز.


- من يحتاج إلى ميسي؟

يمكن القول إن القسم الأكثر أهمية من سيطرة برشلونة تحقق قبل نزول نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى أرض الملعب.

وعاد ميسي، أفضل لاعب في العالم أربع مرات بين 2009 و2012، إلى الملاعب في مباراة الكلاسيكو مع ريال مدريد بالتحديد حين نزل مطلع الشوط الثاني بدلاً من الكرواتي إيفان راكيتيتش بعد غياب شهرين بسبب إصابة في الركبة، ولكن فريقه كان متقدماً بثلاثية.

وخسر برشلونة مرة واحدة في هذين الشهرين كانت أمام إشبيلية في المباراة التالية لإصابة ميسي، ولكن برز فيهما البرازيلي نيمار متصدر ترتيب الهدافين برصيد 12 هدفا والأوروغوياني لويس سواريز بشكل لافت تماماً.

وتألق سواريز ونيمار مرة جديدة بغياب ميسي في الكلاسيكو، افتتح الأول التسجيل وأضاف البرازيلي الثاني، ثم حضر الأخير كرة بكعبه لإنييستا أضاف منها الهدف الثالث وساهم بتسجيل الهدف الرابع أيضاً في الشوط الثاني.

- بينيتيز على حافة الهاوية؟

برغم خسارة ريال مدريد تحت إشرافه مرتين فقط في 16 مباراة، فإن هزيمة بهذا الحجم قد تؤدي إلى نهاية مهمة رافاييل بينيتيز مع الفريق.

وقد دعا مشجعو ريال مدريد رئيس النادي، فلورنتينو بيريز، إلى إقالة المدرب بعد هذه الخسارة المذلة، ما قد يدفعه إلى التفكير بذلك.

وإضافة إلى ذلك، فإنه بوجود أحد أساطير النادي، الفرنسي زين الدين زيدان، الذي يشرف على فريق الاحتياط في ريال مدريد، فإن بيريز لن يكون مضطراً للذهاب بعيداً لإيجاد بديل يحظى بالشعبية.

وخلف بينيتيز الإيطالي كارلو انشيلوتي المقال من منصبه في نهاية الموسم الماضي.

- إنييستا ينال إعجاب جمهور ريال مدريد

سجل نيمار وسواريز 19 هدفاً لبرشلونة في الدوري الإسباني قبل أن يخترق إنييستا هذه الثنائية بتسجيل الهدف الثالث أمس بكرة صاروخية في أقصى الزاوية اليسرى لمرمى الحارس الكوستاريكي، كيلور نافاس، ما قضى على أي أمل لريال مدريد بإمكانية العودة بالنتيجة.

وكان إنييستا صاحب التمريرة الرائعة خلف المدافعين إلى نيمار والتي استثمرها جيداً بتسجيل الهدف الثاني.

هذا فضلاً عن التصفيق الحار الذي ناله إنييستا من جمهور ريال مدريد لحظة تبديله، في مشهد أعاد ذكريات تشجيع جمهور النادي الملكي للنجم البرازيلي رونالدينيو حين سجل هدفين رائعين في مباراة شهيرة أيضاً بين الفريقين قبل عشرة أعوام انتهت بفوز برشلونة 3-0.

- بيل في عداد الغائبين

فشل الويلزي غاريث بيل باستثمار فرصة ذهبية في مباراته المئة مع ريال مدريد بالرد على الانتقادات التي يتعرض لها بسبب تواضع المستوى الذي يقدمه في الفريق الذي انضم إليه قبل أكثر من عامين بمبلغ قياسي قدرته وسائل الإعلام بمئة مليون جنيه إسترليني.

وبرغم أن الويلزي لعب في المركز المفضل له خلف المهاجمين، فإنه لم يكن له أي تأثير في المباراة، وربما يقترب الوقت الذي سيقرر فيه ريال مدريد خفض خسائره مع اهتمام أندية إنجليزية عدة اهتمامه بضم بيل.

هل سيرجي روبرتو نجم لا ماسيا الجديد؟

وفي حين أن ريال مدريد بدأ المباراة بعشرة لاعبين أجانب للمرة الأولى في إحدى مباريات الكلاسيكو، فإن برشلونة بقي وفياً لتقاليده وأشرك خمسة لاعبين من أكاديميته "لا ماسيا" منذ البداية.

أحد هؤلاء اللاعبين الخمسة هو البرازيلي سيرجي روبرتو، الذي كوفىء لأدائه الجيد هذا الموسم بالمشاركة أساسياً أمام ريال مدريد في الجهة اليمنى من الهجوم التي يشغلها عادة ميسي.

وقام سيرجي روبرتو بأمر شبيه ما يقوم به ميسي عادة حين اخترق المنطقة ومرر كرة رائعة إلى سواريز الذي افتتح منها التسجيل.

التعليقات