برشلونة يحتفل مع مشجعيه العرب باليوم العالمي للغة الضاد

احتفل المجتمع الدولي أمس، الجمعة، باليوم العالمي للغة العربية، وهو التاريخ الذي قررت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة

برشلونة يحتفل مع مشجعيه العرب باليوم العالمي للغة الضاد

احتفل المجتمع الدولي أمس، الجمعة، باليوم العالمي للغة العربية، وهو التاريخ الذي قررت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة ضم لغة الضاد إلى لغاتها الرسمية قبل 42 عاماً.

وبهذه المناسبة، هنأ نادي برشلونة جميع مشجعيه المتحدثين بالعربية في مشارق الأرض ومغاربها، إذ يولي النادي الكاتالوني أهمية قصوى للغة العربية في سياسته التواصلية عبر مختلف مواقعه الإلكترونية، التي يتفاعل من خلالها مع عشاقه في جميع أنحاء العالم بلغات دولية مختلفة، بعدما أصبحت متاحة في الأعوام الأخيرة بالعربية والفرنسية والصينية واليابانية والإندونيسية والبرتغالية، إضافة إلى نسخه الأصلية المتمثلة في الكاتالونية والإسبانية والإنجليزية.

هذا وتحتل اللغة العربية المرتبة الخامسة بين اللغات العالمية المستعملة في أوساط عشاق برشلونة على فيسبوك، خلف الإنجليزية والإسبانية والإندونيسية والفرنسية، حيث اقترب عدد مشجعي النادي بلغة الضاد سقف 6 ملايين ونصف المليون خلال هذا العام. وعلاوة على ذلك، تتصدر القاهرة ترتيب المدن العربية حيث يوجد أكبر عدد من متابعي برشلونة بأكبر شبكة اجتماعية على الإنترنت، إذ بات النادي الكاتالوني يزخر بما يناهز مليون مشجع في العاصمة المصرية وحدها.

كما تتواجد مصر والمغرب والجزائر والعراق في قائمة العشرين الأوائل على جدول ترتيب البلدان الأكثر متابعة لنادي برشلونة في موقع التواصل الإجتماعي الرائد على الصعيد الدولي، وعلى غرار السنوات الماضية، تتربع مصر على صدارة البلدان العربية في ترتيب مشجعي البلاوغرانا على فيسبوك حيث ارتقت إلى المركز الخامس عالمياً بما يفوق 3 ملايين مشجع، خلف كل من إندونيسيا والمكسيك والبرازيل والهند على الترتيب، بينما تتقدم على دول عريقة مثل الولايات المتحدة وإسبانيا والأرجنتين وفرنسا.

من جهته، يحتل المغرب المرتبة الثالثة عشرة عالمياً والثانية على الصعيد العربي في التصنيف الخاص بشعبية النادي الكاتالوني في أكبر شبكة إجتماعية على الإنترنت، وتتبعه كل من الجزائر (15) والعراق (20)، بينما ظلت تونس في المركز 29 على جدول الترتيب العالمي، في حين تحتل السعودية والأردن المرتبتين 35 و36 على التوالي.

هذا ويمثل إطلاق الموقع الإلكتروني الرسمي باللغة العربية في صيف 2012 وبعده افتتاح الصفحة العربية على تويتر خطوة إضافية نحو تحقيق الهدف المتمثل في مد جسور التواصل مع المشجعين في مختلف أرجاء شمال أفريقيا والشرق الأوسط، نظراً لما يحظى به نادي برشلونة في هذه المنطقة من شعبية واسعة بين عشاق الرياضة عموماً والشغوفين بكرة القدم على وجه التحديد، حيث أصدر الموقع العربي ما يزيد عن 3000 من المحتويات الإخبارية حتى الآن، علماً أن المغرب يتواجد ضِمن البلدان الخمسة الأوائل الأكثر مشاهدة لمحتويات قناة نادي برشلونة الرسمية على موقع يوتيوب.

أكثر من 422 مليون متحدث باللغة العربية

أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الثامنة والعشرين بتاريخ 18 كانون الأول/ديسمبر 1973 قراراً يقضي باعتماد اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل المقررة في مختلف هيئاتها ولجانها الرئيسية والمنظمات الدولية التابعة لها.

ومن هذا المنطلق، اعتمدت إدارة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام قراراً يوم 19 شباط/فبراير 2010 يقضي بالإحتفال باليوم العالمي للغة العربية في 18 كانون الأول/ديسمبر من كل عام.

وعلى هذا الأساس، اعتمدت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" يوم 18 كانون الأول/ديسمبر يوماً عالمياً للغة العربية، إدراكاً منها لما تضطلع به "من دور وإسهام في حفظ ونشر حضارة الإنسان وثقافته"، بإعتبارها "لغة اثنين وعشرين عضواً من الدول الأعضاء في اليونسكو" إضافة إلى كونها "لغة رسمية في المنظمة ويتحدث بها ما يزيد عن 422 مليون عربي".

التعليقات