استدعاء نيمار للمثول أمام قاضي التحقيق بتهمة الاحتيال

أعلن مصدر قضائي إسباني اليوم، الأربعاء، أن مهاجم برشلونة بطل الدوري الإسباني لكرة القدم، نيمار دا سيلفا، استدعي

استدعاء نيمار للمثول أمام قاضي التحقيق بتهمة الاحتيال

النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا (أ ف ب)

أعلن مصدر قضائي إسباني اليوم، الأربعاء، أن مهاجم برشلونة بطل الدوري الإسباني لكرة القدم، نيمار دا سيلفا، استدعي للمثول أمام قاضي التحقيق في مدريد في 2 شباط/فبراير المقبل بسبب تهمة الاحتيال في التحقيق حول ظروف انتقاله إلى النادي الكاتالوني.

ويتعلق الاستدعاء القضائي بنيمار و9 أشخاص آخرين بينهم الرئيسان الأخيران لبرشلونة ومسؤولان في ناديه البرازيلي السابق سانتوس ووالديه.

وكانت محكمة إسبانية فتحت تحقيقاً بتهم فساد بحق نيمار ليدخل الهداف الماكر طرفاً في قضية قضائية معقدة تتمحور حول قيمة عقد انتقاله من سانتوس.

وأقرت المحكمة الوطنية دعوى رفعها صندوق الاستثمارات البرازيلي، الذي يدعي حصة بأرباح انتقاله، والزاعم حصول "فساد" و"احتيال" من قبل اللاعب، والده، ناديه الحالي، وناديه السابق سانتوس في قضية انتقاله عام 2013 إلى برشلونة.

وامتلك صندوق الاستثمارات أربعين بالمئة من الحقوق الرياضية للمهاجم البرازيلي، وقد فتح دعوى قضائية في البرازيل أيضاً حيث قررت العدالة بأن من حقه الإطلاع على العقود المثيرة للجدل حول انتقال اللاعب إلى برشلونة.

ونال الصندوق 8.6 ملايين يورو من أصل 1.17 دفعها برشلونة لسانتوس، لكنه يريد أن يعرف ما إذا كان يحق له مبلغاً إضافياً من أصل القيمة الكاملة للصفقة.

وانتقل نيمار مقابل صفقة قدرت في البداية بـ1.57 مليون يورو من قبل ناديه، لكن النيابة العامة الإسبانية قيمتها بـ3.83 ملايين يورو على الأقل.

وكان القضاء الإسباني قد أحال في أيار/مايو الماضي نادي برشلونة ورئيسه جوسيب ماريا بارتوميو للمثول أمام المحكمة بسبب تهرب ضريبي مرتبط بالتوقيع مع نيمار. وأمرت المحكمة الوطنية في مدريد بقرار خطي محاكمة بارتوميو، سلفه ساندرو روسيل والنادي الكاتالوني بسبب دفع مبالغ أكبر لنيمار من المصرح عنها للسلطات الضريبية.

وكانت النيابة العامة الإسبانية طالبت في نهاية آذار/مارس الماضي بإصدار حكم بالسجن لرئيس برشلونة بارتوميو لمدة سنتين وثلاثة أشهر وللرئيس السابق روسيل بالسجن لمدة سبع سنوات بتهمة القيام بجنح ضريبية متعلقة بقضية نيمار. لكن والد اللاعب البرازيلي، أحد أطراف عملية انتقال اللاعب إلى برشلونة، أكد أن الصفقة حصلت بالطرق القانونية بشكل مطلق.

وكانت النيابة العامة طالبت أيضاً نادي برشلونة بدفع تعويضات بقيمة 22.2 مليون يورو، واتهمت بارتوميو وروسيل والنادي الكاتالوني بالاحتيال الضريبي واعتبرت بأن روسيل كان المسؤول الأول عن ذلك.

وكان برشلونة قد دفع مبلغ 10 ملايين يورو إلى شركة "ان اند ان" التي يملكها والد نيمار في اتفاق أولي يقضي بانتقال الأخير إلى النادي الكاتالوني في 2014، ثم قرر الأخير حسم عملية التعاقد مع اللاعب وتقديمها لكي يتمكن من ضمه في أيار/مايو 2013 بعد سلسلة من العقود المعقدة.

التعليقات