تفجيرات بروكسل تلقي بظلالها على كرة القدم

في الوقت الذي تتأهب فيه العديد من المنتخبات الأوروبية لخوض جولة من المباريات الودية ضمن الاستعدادات لنهائيات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم

تفجيرات بروكسل تلقي بظلالها على كرة القدم

(أ ف ب)

في الوقت الذي تتأهب فيه العديد من المنتخبات الأوروبية لخوض جولة من المباريات الودية ضمن الاستعدادات لنهائيات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2016) بفرنسا، وقعت انفجارات العاصمة البلجيكية بروكسل اليوم، الثلاثاء، لتلقي بظلالها على اللعبة.

ولقي نحو 34 شخصا مصرعهم إثر انفجارات وقعت في مطار العاصمة البلجيكية وإحدى محطات المترو، ليعلن الاتحاد البلجيكي لكرة القدم على الفور إلغاء مران المنتخب الذي كان مقررا اليوم استعدادا لودية البرتغال يوم الثلاثاء المقبل.

ورفعت السلطات البلجيكية مستوى الإنذار من التهديد الإرهابي إلى المستوى الرابع، وهو أعلى مستوى، وجرى تعطيل كافة وسائل النقل العامة ومحطات مترو الأنفاق بالعاصمة بروكسل.

وأعلن الاتحاد البلجيكي لكرة القدم عبر حسابه بموقع شبكة التواصل الإجتماعي 'تويتر': 'تفكيرنا منشغل بالضحايا. ليس من الضروري لعب كرة القدم اليوم. والتدريبات ألغيت'.

وكتب حارس المرمى تيبو كورتوا عبر حسابه بتويتر أيضا 'قلبي مع الضحايا وعائلاتهم!'.

ومن المفترض أن يلتقي المنتخب البلجيكي نظيره البرتغالي وديا في بروكسل في 29 آذار/مارس على ملعب 'روا بودوان' الذي كان مقررا أن يحتضن مران اليوم قبل أن يلغى.

والجدير بالذكر أن مباراة ودية بين المنتخبين البلجيكي والإسباني كانت مقررة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، لكنها ألغيت حينذاك بسبب هجمات إرهابية شهدتها العاصمة الفرنسية باريس.

ووقعت هجمات باريس في 13 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي خارج استاد 'دو فرانس' خلال المباراة الودية بين المنتخبين الفرنسي والألماني على الملعب نفسه، حيث فجر ثلاثة انتحاريين أنفسهم.

وبعدها بأربعة أيام فقط، واجه المنتخب الفرنسي نظيره الإنجليزي على ملعب 'ويمبلي' والآن يستعد المنتخب الفرنسي للعودة من جديد للعب باستاد 'دو فرانس'، وقد أكد ديديه ديشامب المدير الفني للمنتخب الفرنسي على أهمية النظر إلى المستقبل وعدم التأثر بأحداث الماضي.

وقال ديشامب 'لا أحد يمكنه نسيان ما حدث، ولكن لا داعي للحديث بهذا الشأن. لقد عشنا لحظات عاطفية للغاية، نحن جميعا عشناها. والآن علينا المضي قدما. وكل احتياطات الأمن ستتخذ'. واستضاف استاد 'دو فرانس' العديد من مباريات الرجبي بعد وقوع هجمات باريس.

وينتظر تشديد الإجراءات الأمنية فيه بشكل كبير خلال مباراة المنتخب الفرنسي أمام نظيره الروسي يوم الثلاثاء المقبل، وذلك بعد أن يحل الفريق الفرنسي ضيفا على نظيره الهولندي في مباراة ودية أخرى مساء الجمعة.

كذلك يعد استاد 'دو فرانس' الذي يسع 80 ألف مشجع، الاستاد الرئيسي لبطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016) التي تنطلق في حزيران/يونيو المقبل، حيث يحتضن عددا من المباريات من بينها المباراة الافتتاحية بين المنتخبين الفرنسي والروماني وكذلك المباراة النهائية للبطولة.

ويستضيف المنتخب الألماني نظيره الإنجليزي يوم السبت المقبل في العاصمة برلين ثم يواجه المنتخب الإيطالي يوم الثلاثاء في ميونخ.

وتعد مباراة السبت هي الأولى للمنتخب الألماني منذ هجمات باريس، حيث ألغيت مباراته التي كانت مقررة أمام هولندا في 17 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي قبيل انطلاقها بسبب تهديدات إرهابية.

وقال يواخيم لوف المدير الفني للمنتخب الألماني في حوار نشره اتحاد الكرة بموقعه على الإنترنت اليوم الثلاثاء 'ما حدث في باريس وخلال الأسابيع التالية لم يكن سهلا. ولكن جرى التعامل مع تلك الأمور'.

وأشار لوف إلى أن 'الصراع على حجز مكان في قائمة المنتخب بدأ بشكل جاد' موضحا أن جولة المباريات الودية التي تنطلق اليوم الثلاثاء وحتى الثلاثاء من الأسبوع المقبل والتي تشهد مشاركة جميع المنتخبات الـ24 المشاركة في يورو 2016، هي الأخيرة قبل إعلان المدربين قوائم اللاعبين النهائية للبطولة.

وعلى كل من مدربي المنتخبات المشاركة في يورو 2016 إعلان قائمة نهائية من 23 لاعبا في موعد أقصاه أول حزيران/يونيو المقبل.

واستبعد لوف اللاعب ماكس كروس مهاجم فولفسبورج لأسباب تأديبية، كما استبعد فيسنتي دل بوسكي المدير الفني للمنتخب الإسباني دييغو كوستا من قائمة الفريق لمباراتي إيطاليا ورومانيا بسبب تصرفاته المثيرة للجدل في الدوري الإنجليزي خلال مشاركاته مع تشيلسي.

ويغيب آخرون، مثل صانع الألعاب الأسباني أندريس إنييستا، بسبب الإصابات بينما استبعد مدرب منتخب ويلز النجم غاريث بيل من مباراتي أيرلندا الشمالية وأوكرانيا بناء على اتفاق مع نادي ريال مدريد الإسباني الذي يلعب له بيل.

ويستمر غياب النجم واين روني عن المنتخب الإنجليزي في مباراتي ألمانيا وهولندا وسيسعى هاري كين مهاجم توتنهام وجيمي فاردي نجم هجوم ليستر سيتي إلى نيل إعجاب وثقة المدير الفني روي هودجسون.

ويسعى هودجسون إلى استغلال الجولة الودية في الاستقرار على خياراته الهجومية حيث يضم المنتخب أيضا دانييل ستوريدج وداني ويلبيك.

وقال هودجسون 'ستكون فرصة لهؤلاء اللاعبين لإظهار كفاءاتهم وقدراتهم التي يعرفها الجميع ونثق بها نحن كأعضاء جهاز فني'، كذلك أبدى أنطونيو كونتي المدير الفني للمنتخب الإيطالي حماسا وسعادة لخوض المباراتين الوديتين أمام أسبانيا بطلة أوروبا وألمانيا بطلة العالم.

وقال كونتي 'كنت أود خوض هاتين الوديتين أمام منتخبين مرشحين بقوة للتتويج بيورو 2016، لأنني أريد الوقوف على أداءنا أمام منتخبات بهذا المستوى'.

التعليقات