6 عدائين عرب يتأهلون لنصف نهائي سباق 800م

حجز ستة عدائين عرب بطاقاتهم إلى الدور نصف النهائي لسباق 800م اليوم، الجمعة، في مسابقة ألعاب القوى ضمن دورة الألعاب الأولمبية المقامة حاليا في ريو دي جانيرو حتى 21 آب/أغسطس الحالي

6 عدائين عرب يتأهلون لنصف نهائي سباق 800م

الجزائري توفيق مخلوفي والمغربي مصطفى الإسماعيلي يتقدمان السباق (وكالات)

حجز ستة عدائين عرب بطاقاتهم إلى الدور نصف النهائي لسباق 800م اليوم، الجمعة، في مسابقة ألعاب القوى ضمن دورة الألعاب الأولمبية المقامة حاليا في ريو دي جانيرو حتى 21 آب/أغسطس الحالي.

وخاض 9 عدائين عرب التصفيات هذا الصباح، فتمكن ستة منهم بينهم 3 جزائريين من بلوغ دور الأربعة، فيما فشل ثلاثة هم القطري أبو بكر حيدر بحلوله خامسا في تصفيات المجموعة السادسة بزمن 1:47:81 دقيقة، المغربي عبد اللطيف الكص الذي لم يتمكن من إكمال تصفيات المجموعة السابعة الأخيرة، والبحريني ابراهام كيبتشيرتشير روتيتش الذي أقصي من تصفيات المجموعة الأولى.

وانسحب القطري الآخر مصعب عبد الرحمن بله قبل انطلاق التصفيات.

وتألق الجيبوتي عين الله سليمان في التصفيات وحقق ثاني أفضل توقيت بقطعه المسافة بزمن 1:45:48 دقيقة عندما تصدر المجموعة الأولى.

وقال سليمان في تصريح لوكالة فرانس برس "الحمد لله، نجحت في الاختبار الأول، لم يكن السباق سهلا وحاولت مراقبته منذ البداية وتمكنت في النهاية من احتلال المركز الأول".

وأضاف "أنها بداية جيدة في سعيي إلى التواجد على منصة التتويج، أدرك جيدا أن المهمة لن تكون سهلة، ولكن استعداداتي كانت في هذا الاتجاه".

وكان الكيني ديفيد روديشا، البطل الأولمبي وصاحب الرقم القياسي العالمي للسباق، صاحب أفضل توقيت في التصفيات وهو 1:45:09 دقيقة وحققه بصدارته لتصفيات المجموعة الثالثة.

وبدوره، تألق الجزائري توفيق مخلوفي، صاحب ذهبية 1500م في لندن 2012، وأحرز المركز الأول في المجموعة الخامسة بزمن 1:49:17 دقيقة أمام المغربي مصطفى الإسماعيلي (1:49:29 د).

وتأهل أيضا الجزائريان الآخران، ياسين حتحات بحلوله ثالثا في المجموعة الرابعة بزمن 1:46:81 دقيقة، وأمين بلفرار صاحب المركز الثالث في المجموعة السابعة بزمن 1:80:40 دقيقة.

وأعرب مخلوفي عن سعادته بتأهله ومواطنيه إلى دور الأربعة، وقال "هذا الحضور سيقوي من حظوظنا في حصد ميدالية، سنحاول استغلال ذلك ونركز بشكل خاص على حجز بطاقات الدور النهائي لأن هذا هو الأساس أولا".

وتابع "ألعاب القوى الجزائرية لها باع طويل في رياضة أم الألعاب ونتائجنا هنا ليست من قبيل الصدفة، نحن هنا لتشريف الجزائر والمنافسة على إحدى الميداليات وليس المشاركة فقط".

وأضاف "قمت بسباق جيد، إنه الأول لي منذ نحو شهر، كنت متخوفا بعض الشيء لأنني لم أشارك في سباق رسمي منذ فترة، ولكن الأمور سارت بشكل جيد".

من جهته، قال المغربي الإسماعيلي "كان السباق بطيئا وبالتالي لم أغامر بالتواجد في المقدمة واكتفيت بمراقبته طبقا لتعليمات مدربي قبل أن أنطلق بالسرعة النهائية في الأمتار الأخيرة وحجزت مقعدي بين الثلاثة الأوائل".

وأضاف "طموح أي عداء هو التتويج بميدالية، ولكنني لا أرغب في حرق المراحل، نتعامل مع كل سباق، الآن تخطينا الدور الأول وسنفكر في نصف النهائي".

وحل المصري حمادة محمد رابعا في المجموعة الثانية بزمن 1:46:65 دقيقة ولكن حجز بطاقته بفضل أصحاب 3 أسرع أوقات بعد الثلاثة الأوائل من تصفيات المجموعات السبع.

وبدا محمد غاضبا في نهاية السباق كونه لم يكن ضامنا تأهله لأنه لم يتواجد بين الثلاثة الأوائل وبقي مترقبا حتى انتهت التصفيات وأخذ علما بتأهله بين أصحاب أسرع 3 أوقات بعد الثلاثة الأوائل.

وقال محمد "كان السباق سريعا وقويا، وجدت صعوبة في الركض بارتياح، فالإيقاع كان سريعا والمساحات كانت ضيقة. كان درسا بالنسبة لي، والحمد لله أنني بين المتأهلين، سأحاول تفادي ما حصل في نصف النهائي".

ويقام الدور نصف النهائي غدا السبت على أن يقام الدور النهائي مساء الإثنين.

التعليقات