5 مليارات دولار: تكلفة سوق الانتقالات الصيفي

أنفقت نوادي كرة القدم حول العالم 4,71 مليار دولار خلال سوق الانتقالات الصيفية لهذا العام، أي ما يقارب كل ما أنفقته خلال سنة 2016، وذلك بحسب تقرير صادر، اليوم الخميس، عن الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).

5 مليارات دولار: تكلفة سوق الانتقالات الصيفي

نيمار دا سيلفا (أ ف ب)

أنفقت نوادي كرة القدم حول العالم 4,71 مليار دولار خلال سوق الانتقالات الصيفية لهذا العام، أي ما يقارب كل ما أنفقته خلال سنة 2016، وذلك بحسب تقرير صادر، اليوم الخميس، عن الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).

وعلى غرار باريس سان جرمان في فرنسا ومانشستر سيتي في انكلترا، فإن أندية كرة القدم في العالم أنفقت مبالغ قياسية خلال ثلاثة أشهر فترة الانتقالات الصيفية.

82 صفقة انتقال يوميا

وتمت 7590 صفقة انتقال حول العالم في الفترة بين الأول من حزيران/ يونيو والأول من أيلول/ سبتمبر 2017 بحسب الموقع الرسمي للاتحاد الدولي الذي يقوم منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2010 بإحصاء الانتقالات من بلد إلى آخر.

وتمت نحو 82 صفقة انتقال يوميا بينها 58,3% تتعلق باللاعبين المنتهية عقودهم (انتقلوا دون تعويضات انتقال)، و13,9% خاصة بصفقات على سبيل الإعارة، و11,1% بصفقات العودة من الإعارة و16,7% بصفقات مباشرة.

وأوضح موقع فيفا أن الأندية المتصدرة للإنفاق في فترة الانتقالات الصيفية تلعب في البطولات الأوروبية الخمس الكبرى، وهي إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا، مبرزا أنها "لعبت دورا رئيسيا" هذا الصيف بإنفاق 3,76 مليار دولار (3,08 مليار يورو) خلال فترة انتقالات صيفية وهو "رقم قياسي جديد بالنسبة لهذه الفترة".

ويعني هذا الرقم أن 77,9% من المبالغ التي أنفقت هذا الصيف في الانتقالات والتي بلغت 4,71 مليار دولار (3,95 مليار يورو) كانت من أندية هذه البطولات الاوروبية الخمس الكبرى.

إسبانيا الأولى من ناحية الإيرادات

دون مفاجأة، تصدرت إنجلترا البطولات الأكثر إنفاقا وذلك بسبب الطفرة غير المسبوقة لحقوق النقل التلفزيوني (2,3 مليار يورو سنويا في الدوري الممتاز في الفترة بين 2016-2019). وأنفقت الأندية الإنجليزية 1,4 مليار دولار أي "أكثر من ضعف" ما دفعه أي بلد آخر بحسب فيفا.

وأضافت المنظمة الكروية الدولية أن إسبانيا أنفقت 639,5 مليون دولار هذا الصيف، وجاءت أمام فرنسا التي أنفقت 604,1 مليون دولار "لشراء لاعبين من الخارج" أي بارتفاع نسبته 250% مقارنة مع الصيف الماضي.

وأوضحت أن ذلك يفسر على الخصوص بنشاط باريس سان جيرمان الذي أنفق 222 مليون يورو لشراء عقد الدولي البرازيلي نيمار من برشلونة الاسباني، ولكن أيضا بنشاط أندية موناكو وليون ومرسيليا التي ضمت لاعبين من خارج الحدود الفرنسية. وكانت ألمانيا (519 مليون دولار) وإيطاليا (506,8 مليون دولار) الأقل إنفاقا.

وبخصوص الإيرادات، ودائما حسب فيفا، غردت إسبانيا في الصدارة، فبلد ألفارو موراتا الذي انتقل من ريال مدريد إلى تشلسي الانجليزي، حصدت 752,3 مليون يورو وهي أفضل غلة بين البطولات الأوروبية الخمس الكبرى.

وحلت فرنسا في المركز الثاني لقائمة الدول الأفضل بيعا وجمعت 579,4 مليون دولار، وحققت أكبر عدد من الانتقالات إلى إنجلترا (38) وبلجيكا (34) وإسبانيا (21) وتركيا (21).

وجاءت إيطاليا ثالثة بغلة بلغت 399,2 مليون دولار أمام انكلترا (379,1 مليون دولار) وألمانيا (358,2 مليون دولار).

روسيا أكثر إنفاقا، الصين أقل بكثير

وأشار الاتحاد الدولي إلى أن الأندية الروسية كانت الأكثر إنفاقا بعد نظيراتها في الدول الاوروبية الخمس الكبرى حيث دفعت 129 مليون دولار مقابل 115,9 مليون يورو للأندية التركية.

في المقابل، أكد الاتحاد الدولي التراجع الكبير جدا للاستثمارات الصينية في كرة القدم بدءا من سوق الانتقالات. ولم تدفع الأندية الصينية سوى 38,5 مليون دولار في سوق الانتقالات الصيفية، أي أقل بنحو 75٪ عن العام الماضي.

وأوضح الاتحاد الدولي أخيرا أنه بعيدا عن التعويضات المجنونة التي صرفت هذا الصيف من قبل باريس سان جرمان الذي يخضع لهذا السبب لتحقيق من قبل الاتحاد الأوروبي للعبة، أو الأندية الإنجليزية مثل مانشستر سيتي أو تشلسي، فإن "من بين الأندية التي قامت على الأقل بصفقة انتقال واحدة لجهة ضم اللاعبين، 40٪ فقط صرفت أموالا لتعويض الصفقة" وهذا يعني أن الأندية الأخرى فضلت اللاعبين الأحرار (غير مرتبطين بعقود) أو المعارين بالمجان.

 

التعليقات