هل يتغيّب "الأتزوري" عن مونديال روسيا؟

يواجه منتخب إيطاليا لكرة القدم، خطر الغياب عن كأس العالم لأول مرة منذ 60 عاما، عندما يواجه نظيره السويدي في الملحق الأوروبي، رغم ثقة مدربه وبعض لاعبيه ببلوغ النهائيات.

هل يتغيّب

(أ ف ب)

يواجه منتخب إيطاليا لكرة القدم، خطر الغياب عن كأس العالم لأول مرة منذ 60 عاما، عندما يواجه نظيره السويدي في الملحق الأوروبي، رغم ثقة مدربه وبعض لاعبيه ببلوغ النهائيات.

وتحل إيطاليا، الجمعة، ضيفة على السويد في الذهاب في ستوكهولم، قبل أن تستضيفها، يوم الإثنين المقبل، في الإياب على ملعب "سان سيرو" في مدينة ميلانو.

ويأمل الحارس العملاق جانلويجي بوفون (173 مباراة دولية)، الذي يذود عن المرمى الإيطالي منذ العام 1997، بخوض المونديال الخامس تواليا، بعد أن جلس على مقاعد الاحتياط في نسخة 1998 الفرنسية.

لكن سوء الطالع وضع "الأتزوري" في التصفيات مع إسبانيا، فحل خلفها في المجموعة السابعة، وحكم عليه بمواجهة خصم من العيار الثقيل، هو السويد، في ملحق "معقد".

وعدم بلوغ إيطاليا النهائيات سيضيف اسما رنانا إلى القائمة المرموقة للغائبين الكبار، مثل هولندا وبلغاريا والمجر وتشيكيا والنمسا ورومانيا...

حتى لو بساق مكسورة

قد يشكل اعتزال النجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش في الوقت ذاته، حسن طالع بالنسبة إلى لاعب الوسط دانييلي دي روسي (34 عاما)، ثالث أكبر عناصر المنتخب الإيطالي الفائز بكأس العالم 2006 في ألمانيا، بعد بوفون (39 عاما) وقلب الدفاع أندريا بارزالي (36 عاما).

وسينفرد دي روسي بالرقم الثاني في عدد المباريات الدولية الذي يتقاسمه حاليا مع أندريا بيرلو (116 مباراة)، في حال مشاركته ضد السويد، التي يغيب عنها إبراهيموفيتش بعد اعتزاله اللعب دوليا في صيف العام 2016.

وصرح دي روسي، عشية السفر إلى السويد، "لا أرغب على الإطلاق بمواجهة إبراهيموفيتش حتى لو كان في سن الأربعين وبساق مكسورة"، مضيفا "واقع عدم وجود إبراهيموفيتش قد يشكل أفضلية لأي منافس يواجه السويد".

ويتعافى المهاجم إبراهيموفيتش (35 عاما) من إصابة في الركبة تعرض لها في نيسان/ أبريل الماضي، في إحدى مباريات فريقه مانشستر يونايتد الإنجليزي.

ورأى لاعب وسط فريق روما "اللاعبون الآخرون معروفون بالنسبة إلينا، بعضهم يلعب في إيطاليا والبعض الآخر في البطولات الأوروبية المهمة"، مؤكدا أنه واثق من أن إيطاليا لن تغيب عن النهائيات لأول مرة منذ 60 عاما.

وقال "نحن أقوياء، وربما أفضل من السويد، لكن علينا أن نتخلص من الخوف البسيط الذي ينتابنا. سنقدم أفضل ما لدينا، لكننا بحاجة إلى رباطة الجأش والتنظيم والفنيات والحركة بشكل أفضل".

سنذهب إلى روسيا بالتأكيد

من جهته، أكد المدرب جانبيرو فينتورا، بشكل قاطع، أن إيطاليا التي لم تغب شمسها عن النهائيات إلا مرتين، عامي 1930، حيث لم ترغب بالمشاركة و1958 حيث لم تتأهل، ستكون موجودة في روسيا 2018.

وقال "إنها لحظة مهمة جدا بالنسبة إلي، إلى مسيرتي وإلى اللاعبين. بذهابنا إلى روسيا، يمكنهم أن يفتحوا (اللاعبون) مرحلة، وبعدمه سيغلقوها".

وأضاف "لكن، لا يمكنني تخيل فكرة عدم التأهل. سنذهب إلى روسيا بكل تأكيد. أوجدت مجموعة مصممة ومتحمسة بشكل استثنائي، وأنا هادئ لأن لدي لاعبين مستعدين تماما، ولأن إيطاليا واجهت دائما مواقف من هذا القبيل".

وختم "يكفي أن نرى أن الـ 65 ألف بطاقة دخول إلى ملعب سان سيرو، قد بيعت كلها منذ فترة طويلة".

لكن النتائج الأخيرة لـ"الأتزوري" ليست مشجعة، حيث فاز في الجولات الثلاث الأخيرة من التصفيات على إسرائيل وألبانيا بنتيجة واحدة (1-صفر) وتعادل مع مقدونيا (1-1).

وحسم فينتورا تردد جورجي لويز فريلو "جورجينيو"، لاعب وسط نابولي، الذي كان حائرا بين الدفاع عن ألوان بلده الأصلي، البرازيل، أو بلده الثاني إيطاليا، وضمه إلى التشكيلة التي ستواجه السويد، على حساب مهاجم نيس الفرنسي المثير للجدل ماريو بالوتيلي.

الرقم القياسي في خطر

لكن رحلة فينتورا ورجاله إلى ستوكهولم لن تكون نزهة سهلة في مواجهة السويد التي حلت ثانية في المجموعة الأولى، خلف فرنسا، وحجزت بطاقة الملحق على حساب هولندا العريقة، وهي صاحبة أفضل هجوم بين المنتخبات الثمانية التي ستخوض هذا الملحق (26 هدفا مقابل 21 لإيطاليا).

وقد تكون هذه الرحلة بداية خطر على الرقم القياسي الأوروبي في عدد المشاركات (18 مشاركة) الذي تتشاركه حاليا مع ألمانيا، علما بأن الأخيرة حجزت بطاقتها بعد أن حققت 10 انتصارات متتالية وتصدرت المجموعة الثالثة وستشارك للمرة التاسعة عشرة.

وتأمل السويد بدورها بالتأهل إلى النهائيات للمرة الثانية عشرة بعد غياب عن النسختين الأخيرتين، ويضم منتخبها مزيجا من الشباب وأصحاب الخبرة، يأتي في مقدمتهم القائد أندرياس غرانكفيست (59 مباراة دولية) وماركوس بيرغ (50 مباراة) وجيمي دورماز (38) وألبين إيكدال (28) وأوسكار فيندت (27) وأميل فورسبرغ (24).

 

التعليقات