17/05/2016 - 14:34

الطيبة: إنذارات تمنع عرض يورو 2016 في المقاهي

أرسلت الشرطة أمس، الإثنين، إنذارات لأصحاب المقاهي في مدينة الطيبة بشأن عرض مباريات كأس الأمم الأوروبية "يورو 2016" المقررة الشهر المقبل

الطيبة: إنذارات تمنع عرض يورو 2016 في المقاهي

أرسلت الشرطة أمس، الإثنين، إنذارات لأصحاب المقاهي في مدينة الطيبة بشأن عرض مباريات كأس الأمم الأوروبية 'يورو 2016' المقررة الشهر المقبل.

وجاء في الإنذار الصادر باسم شركة 'تشارلتون' الوكيل الوحيد والحصري لبث مباريات 'يورو 2016' ، أنه يمنع منعًا باتًا عرض المباريات في المقاهي العامة، دون استصدار رخصة من قبل شركة تشارلتون حتى وإن كان صاحب المقهى يملك جهازًا وفيه المحطات العارضة للمباريات.

وأوضح البيان 'حتى وإن كان صاحب المقهى يملك جهازًا فيه المحطات التي ستعرض المباريات، يُوجب عليه استصدار رخصة من الشرطة كي يُتاح له عرض المباريات للعامة داخل المقهى الخاص به، لأن الجهاز يتيح الاستعمال الشخصي فقط، وليس للعامة'.

وتابع البيان أنه 'يُمنع أيضًا بث المباريات داخل المقاهي من خلال المحطات المجانية أو أي محطات من قمر اصطناعي آخر دون استصدار ترخيص من الشركة، وذلك كون شركة تشارلتون هي صاحبة الترخيص الوحيد والحصري في البلاد لبث المباريات'.

واختتم البيان أن 'الشركة غير مسؤولة عن أي عواقب سوف تُتخذ ضد أي مقهى، فالشركة تُحذر من اليوم أصحاب المقاهي بالملاحقة القضائية إذا ما تم مخالفة الشروط المذكورة في البيان، وسوف يتم تغريم المقهى بمبلغ قد يصل إلى 100 ألف شيكل'.

وحول ذلك، حاور 'عرب 48' عددًا من أصحاب المقاهي في مدينة الطيبة عن الإنذارات والخطوات التي سيقومون باتخاذها في أعقابها.

وقال مدحت عازم، أحد أصحاب المقاهي، لـ'عرب 48'، إنه 'قرار غاشم، فلا يكفي أننا ندفع مبالغ طائلة سنويًا لتلك القنوات أو أخرياتها في ظل الوضع الاقتصادي المتدني للمقاهي في المدينة'.

وتابع أنني 'سأدرس الأمر مع محام أولًا كي أتأكد بأن القرار قانوني، وفي حال تبين أنه قانوني، سأكون مضطرًا لدفع 5 آلاف شيكل سنويًا كترخيص لعرض المباريات، باعتبار أن الشرطة حذرت بأنها ستقوم بتغريم المقهى المخالف'.

وذكر عبد الجبار حاج يحيى صاحب أحد المقاهي في الطيبة، لـ'عرب 48'، قائلًا إنني 'استغربت من هذا القرار، وبصريح العبارة لن أدفع هذا المبلغ الطائل الذي يطالبوننا به، وسأحاول في الوقت ذاته التأكد من صحة الأمر وفي حال تبين أنه صحيح، سنتوجه نحن كأصحاب مقاهي في الطيبة للترافع ضد هذا القرار الغاشم بحقنا'.

وأكمل حديثه قائلًا إننا 'مع تطبيق القانون في كافة جوانبه، لكن ليس على حسابنا الشخصي باعتبار أن الأمر نابع من استغلال للمصالح التجارية في المجتمع العربي التي تعاني بشكل كبير وخصوصًا في الطيبة'.

وأنهى حديثه قائلًا إنه 'على الدولة والجهات المسؤولة أن تعمل على مساعدة تلك المصالح وليس عكس ذلك، فما يطلبونه هو مبلغ خيالي أضف إلى تغريم المقاهي في حال مخالفتها أيضًا'.

التعليقات