مونديال روسيا: تعرفوا على ملعب سان بطرسبرغ

مع بدء العد التنازلي لانطلاق نهائيات بطولة كأس العالم المقررة في روسيا من يوم 14 حزيران/يونيو وحتى 15 تموز/يوليو، سنقوم على مدار يومي باستعراض الملاعب التي تستعد لاستضافة

مونديال روسيا: تعرفوا على ملعب سان بطرسبرغ

ملعب "سان بطرسبرغ" (فيفا)

مع بدء العد التنازلي لانطلاق نهائيات بطولة كأس العالم المقررة في روسيا من يوم 14 حزيران/يونيو وحتى 15 تموز/يوليو، سنقوم على مدار يومي باستعراض الملاعب التي تستعد لاستضافة أفضل لاعبي الساحرة المستديرة على الساحة الدولية.

وفي هذا اليوم، سنقدم لمحة عن ملعب "سان بطرسبرغ" الذي سبق وأن استضاف بالفعل استحقاقا مهما هو كأس القارات العام الماضي.

المباريات

يستضيف ملعب "سان بطرسبرغ" 7 مباريات في مونديال روسيا 2018، بما فيه مواجهات في دور الـ16 ونصف النهائي ومباراة تحديد صاحب المركز الثالث. كما يستهلّ المنتخب المغربي مبارياته في البطولة أمام إيران بين جنبات هذا الملعب في 15 حزيران/يونيو.

الطاقة الاستيعابية

سيكون هذا الملعب قادرا على استيعاب ما يصل إلى 67 ألف متفرّج خلال البطولة.

الموقع

تم تشييد الملعب في موقع ملعب "كيروف القديم" على جزيرة كريستوفسكاي، المشهورة بتمثال العمدة السابق للمدينة والموجود أمام مدخل الملعب.

كان هذا الصرح الرياضي من أكبر ملاعب كرة القدم في الاتحاد السوفيتي ويستوعب ما يصل إلى 110 آلاف متفرّج. كما أدى تشييده إلى تحسين البنية التحتية للنقل في المنطقة، بالنظر إلى أنه تم افتتاح محطة نوفوكريستوفسكاي للمترو لتسهيل الوصول إلى الملعب. كما تم العام الماضي تشييد جسر يربط الجزيرة بالضفة الجنوبية لمنطقة بريمورسكاي.

هل تعلم؟

أن المهندس المعماري الياباني الشهير، كيشو كوروكاوا، فاز بعطاء تصميم الملعب. وبحسب رؤيته الهندسية الاستثنائية، تم تصميم الشكل الخارجي للملعب بحيث يشبه سفينة فضائية أو صحنا طائرا رابضا على خليج فنلندا. يمتاز الملعب بالسقف القابل للفتح والإغلاق والأرضية القابلة للتحريك، بحيث أنه لا تقتصر الاستفادة من هذه المنشأة على استضافة مباريات كرة القدم، بل كافة الفعاليات الثقافية والترفيهية. ومن المزايا الأخرى لهذا الملعب أنه يمكن الحفاظ على درجة حرارة 20 مئوية طوال العام.

أولى المباريات

تم افتتاح الملعب سنة 2017، واستضاف في وقت لاحق من العام مباريات كأس القارات، بما فيها المباراتان الافتتاحية والختامية عندما نجحت كتيبة المدرب يواخيم لوف بالتغلب على تشيلي. كما يُعتبر هذا الصرح الرياضي مقر أكبر نادي في سان بطرسبرغ، زينيت، الذي يخوض فيه مباريات أرضه سواء في الدوري المحلي أو المنافسات الأوروبية.

كما استضاف الملعب مواجهات دولية، مثل المباراة الودية بين روسيا وإسبانيا التي انتهت بالتعادل بثلاثة أهداف لمثلها في تشرين الثاني/نوفمبر 2013، والهزيمة 3-1 أمام فرنسا في آذار/مارس الحالي.

الإرث

سينقل نادي زينيت مقرّه بشكل دائم إلى ملعب سان بطرسبرغ عقب كأس العالم. كما سيبقى وجهة يخوض فيها المنتخب الروسي بعض مبارياته. كما يستضيف الملعب 3 مباريات في دور المجموعات من كأس الأمم الأوروبية 2020.

التعليقات