12/09/2013 - 21:10

"بسواعدنا": أمسية ثقافية بأم الفحم احتفاءً بإنجاز تصور العودة للّجّون

تنظم مجموعة "عدنا – اللجون" التابعة لـ "جمعية الشباب العرب – بلدنا"، أمسية ثقافية فنية تحت عنوان "بسوادعنا"، وذلك احتفاءً بإنجاز مشروع تصور العودة إلى قرية اللجون المهجرة. وستنظم الأمسية يوم السبت القادم، 14.09.2013، الساعة الخامسة والنصف مساءً (17:30)، في مركز العلوم والفنون بحي العيون في مدينة أم الفحم.

من الفيلم التجسيدي لمخطط العودة

تنظم مجموعة "عدنا – اللجون" التابعة لـ "جمعية الشباب العرب – بلدنا"، أمسية ثقافية فنية تحت عنوان "بسوادعنا"، وذلك احتفاءً بإنجاز مشروع تصور العودة إلى قرية اللجون المهجرة.

وستنظم الأمسية يوم السبت القادم، 14.09.2013، الساعة الخامسة والنصف مساءً (17:30)، في مركز العلوم والفنون بحي العيون في مدينة أم الفحم.

وقد دعت المجموعة أهالي أم الفحم عمومًا، وأبناء قرية اللجون خصوصًا، للمشاركة في الأمسية بهدف الاطلاع على المشروع والتأكيد على التمسك بها وبحق العودة إليها.

فقرات فنية وأدبية

تشارك في الأمسية الفنانة ماريا أبو واصل بأغانٍ تراثية فلسطينية، وفرقة "دمار" للراب العربي، وتشمل الأمسية أيضًا قراءةً أدبيةً للكاتب الشاب محمد وحيد محاجنة، ومعرضًا فنيًّا للوحات من رسم الفنانتين فاطمة ياسين وفاطمة إغبارية، وتكريمًا لأصحاب الروايات الشفوية التي تم تسجيلها خلال المشروع، بالإضافة إلى عرض المشروع المعماري الذي يصور العودة إلى اللجون.

يتضمن مشروع تصور العودة إلى اللجون، والذي أشرف عليه المعماري شادي حبيب الله، طرحًا معماريًّا يبين التخطيط العام لمنطقة أراضي الروحة، مع التركيز على قرية اللجون نموذجًا، بالإضافة إلى فيلم ثلاثي الأبعاد يجسد الطبيعة المعمارية والجمالية والبيئية لقرية اللجون المستقبلية وفقًا لتصور المجموعة.

مشروع "عدنا" 2013

يذكر أن مشروع "عدنا 2013" لتصور العودة نُفّذَ بشراكة كل من "الجمعية العربية لحقوق الإنسان"، و"جمعية الشباب العرب – بلدنا"، و"جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين"، و"ذاكرات"، وبتمويل من صندوق "هيكس إيبير."

وكان هدف المشروع العمل مع مجموعات شبابية من أبناء الجيل الثالث بعد النكبة، وتثقيفها حول تاريخ الشعب الفلسطيني قبل النكبة وكيفية تشكلها، وكذلك حول واللجوء وواقع اللاجئين اليوم، بالإضافة إلى تدريبها على توثيق الرواية الشفوية، والعمل على إنجاز مشروع ختامي لكل مجموعة يتعلق بوضع تصور للعودة.

وقد شاركت في المشروع خمس مجموعات شبابية من خمس قرى مهجرة، هي إقرث، وصفورية، واللجون، ومعلول، وميعار، أنجزت كل مجموعة منها مشروعًا لتصور العودة.

الأعضاء والمساهمون

أما أعضاء مجموعة اللجون، والتي أشرف عليها علي مواسي من جمعية "بلدنا"، فهم: أفنان إغبارية، أحمد جبارين، أنس جبارين، دينا الغفاري جبارين، روزالين حصري، سجود محاجنة، شادن درويش، عامر قحاوش، عمر سمير، فهيمنة محاجنة، محمود جبارين، محمد كيوان، محمد وحيد محاجنة.

وقد ساهم في إنجاز مشروع تصور العودة إلى قرية اللجون كل من المحامي توفيق سعيد جبارين، والمهندس سليمان فحماوي، والمخطط عروة سويطات، والسيد محمد هاني محاجنة، والباحث وجدي جبارين.

التعليقات